أبرز ما جاء في اجتماع وزراء الخارجية العرب.. «دعم فلسطين» و«بحث تدخلات إيران»

صورة جماعية
صورة جماعية

شهدت أعمال الدورة الـ160 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزارء الخارجية العرب، والتي انعقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية العديد من الخطوات المهمة، كان أبرزها يتعلق بخطوات دعم فلسطين دوليًا والتصدي للعدوان الإسرائيلي وإجراءاته ضد الشعب الفلسطيني.

وانطلقت أعمال الدورة يوم الاثنين 4 سبتمبر واستمرت حتى الأربعاء 6 سبتمبر، وعرفت تسلم المغرب رئاسة أعمال الدورة بعد أن ترأستها مصر في الدورة السابقة رقم 159.

بحث التدخلات الإيرانية

وعقدت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران، وسبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، اجتماعا برئاسة المملكة العربية السعودية التي مثلها نائب وزير الخارجية وليد بن عبد الكريم الخريجي.

وشارك في الاجتماع الدول الأعضاء باللجنة (مصر والإمارات والبحرين) والأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، وعقد الاجتماع على هامش أعمال الدورة الوزارية الـ160 لمجلس جامعة الدول العربية.

واستعرضت اللجنة تقريرًا أعدته الأمانة العامة للجامعة العربية حول تطورات الأزمة مع إيران، كما ناقشت مشروع بيان سياسي حول هذه الأزمة والتعامل العربي معها.

وأعدت اللجنة مشروع قرار رفعته إلى الدورة الـ160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي ستعقد في وقت لاحق اليوم برئاسة المملكة المغربية لإقراره.

خطط دعم فلسطين دوليًا

ومن جهتها، عقدت اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية لدعم دولة فلسطين على الساحة الدولية، اجتماعا وناقش الاجتماع، خطة عمل حول متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية لدعم دولة فلسطين على الساحة الدولية.
 
ودعت اللجنة الوزارية العربية مفتوحة العضوية لدعم دولة فلسطين، اليوم الأربعاء، الدول العربية إلى العمل مع الجهات الفاعلة في المجتمع الدولي والمجموعات الإقليمية والدولية لحشد الدعم اللازم لحصول دولة فلسطين على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة. 
 
وطالبت اللجنة في بيانها الختامي الصادر عن اجتماعها الثاني والذي عقد على هامش أعمال الدورة العادية 160 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية في مقر الأمانة العامة اليوم، برئاسة السعودية بصفتها رئيس الدورة 32 "القمة العربية" وعضوية كل من: (الأردن، والجزائر، وفلسطين، وقطر، ولبنان، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وأمين عام الجامعة العربية)، إطلاق حوار مع الدول التي لم تعترف بعد بدولة فلسطين بهدف استكمال الطريق نحو الاعتراف بدولة فلسطين كرافعة للسلام والأمن والاستقرار. 
 
كما دعت اللجنة إلى التحرك في إطار المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني إزاء ما يتعرض له من عدوان إسرائيلي من قوات الاحتلال الإسرائيلي وعصابات المستوطنين الإرهابية في كل المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية. 
 
وطالبت اللجنة بضرورة العمل مع الدول والمنظمات الإقليمية والدولية لعقد مؤتمر دولي على هامش اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم لإحياء عملية السلام بهدف إنهاء الاحتلال للأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية وتجسيد استقلال دولة فلسطين وحل جميع قضايا الوضع الدائم وذلك وفقا لمبادئ القانون الدولي وقرارات  الأمم المتحدة ذات الصلة ومبدأ الأرض مقابل السلام، ومبادرة السلام العربية 2002.
 
كما كلفت اللجنة الأمين العام بالتنسيق مع الدول أعضاء اللجنة بمباشرة وضع الآليات اللازمة نحو تحرك اللجنة وفق مضامين هذا البيان والمستندة إلى قرار إنشاء اللجنة.
 
وبدوره استعرض وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين، خطورة استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس المحتلة والتي تستهدف تغيير الوضع القانوني والتاريخي القائم في المسجد الأقصى المبارك وتقسيمه زمانيا ومكانيا، وفرض السيادة الإسرائيلية عليه، والسماح لغلاة المستوطنين المتطرفين باقتحامه والجهر بشعائرهم التلمودية الساعية إلى تهويده.

خطوات التحرك ضد إسرائيل 

كما عقدت اللجنة الوزارية العربية المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة الإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة اجتماعًا، برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي وذلك قبيل انطلاق أعمال الدورة الوزارية الـ160 لمجلس جامعة الدول العربية.
 
وتضم اللجنة الأردن (رئيسا) وعضوية كل من : السعودية (رئاسة القمة العربية ) والجزائر وفلسطين وقطر ومصر والمغرب وتونس والإمارات (العضو العربي الحالي في مجلس الأمن)، بالإضافة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط.. 

وناقشت اللجنة، خطة عملها للتصدي للإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية التي تستهدف تغيير الهوية العربية الإسلامية والمسيحية للقدس المحتلة، والوضع القانوني والتاريخي القائم في المدينة ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، وآخر التطورات التي تحدث على الأراضي الفسطينية المحتلة، ولاسيما الانتهاكات اليومية بحق المقدسين والتي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام الشامل والعادل في المنطقة.

ورفعت اللجنة تقريرًا بنتائج أعمالها إلى الدورة الـ160 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي ستعقد في وقت لاحق اليوم برئاسة المملكة المغربية.

جهود من أجل مبادرة السلام العربية

ومن جهته، كشف الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط أن هناك جهدًا يبذل لعقد اجتماع على المستوى الوزاري لبحث تنفيذ مبادرة السلام العربية، والخاصة بإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وسوف يعقد هذا الاجتماع في يوم 18 سبتمبر الجاري.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده أبو الغيط في ختام اجتماعات الدورة الـ160 لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري التي عقدت اليوم الأربعاء بمقر الجامعة العربية مع رئيس الدورة وزير الشئون الخارجية المغربي ناصر بوريطة.

وقال أبو الغيط إن الاجتماع سوف يتم الدعوة إليه من قبل الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي ومصر والمملكة العربية السعودية والأردن.