«الأرصاد»: موجات باردة وأمطار على المحافظات خلال فصل الخريف

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ينتهى فصل الصيف خلال أيام قليلة ويبدأ فصل الخريف لعام 2023 يوم 23 من الشهر الجاري ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية موسم أمطار في مصر مع موجات من البرد.

 

وأفاد الخبراء من المتوقع أن يبدأ موسم الأمطار نهاية سبتمبر الجاري والنصف الأول من أكتوبر المقبل وقد تكون ما بين أواخر سبتمبر أو النصف الأول من شهر أكتوبر على بعض المناطق ويصاحبه نشاط ملحوظ لـظاهرة النينو التي تساعد على عدم التعرض لموجات باردة حتى بداية شهر ديسمبر المقبل.

 

وعن معدلات سقوط الأمطار خلال فصل الخريف 2023 يتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن تكون في معدلاتها الطبيعية وتحلي بعد المناطق بالنصيب الأكبر حيث تسقط الأمطار على جنوب الصعيد والبحر الأحمر وسيناء والساحل الشمالي بشكل أكبر من المحافظات الأخرى. 

وأضاف خبراء الأرصاد الجوية أن الانقلاب الصيفي هذا العام 2023 يحدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفي الأربعاء 21 يونيو ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و 13 ساعة 52 دقيقة.

وأفاد خبراء الأرصاد الجوية أن الشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.