فى المليان

المؤتمر العالمى للصحة والسكان والتنمية فى حدث تاريخى بالعاصمة الإداريـة

حاتم زكريا
حاتم زكريا

وضعت وزارة الصحة والسكان اللمسات الأخيرة على استعدادات مصر لاستضافة المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية الذى عقد تحت رعاية وحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى بالعاصمة الإدارية الجديدة، انطلق المؤتمر يوم الثلاثاء الماضى وتختتم أعماله غدا الجمعة 8 سبتمبر ، وسيكون المؤتمر فرصة لتجديد التزامات مصر الدولية تجاه القضايا السكانية والتأكيد على الجهود المبذولة لتحقيق الاستفادة القصوى من العائد الديموغرافى وفقاً لتصريحات صحفية للوزير الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان . 

كما سيكون المؤتمر - على لسان الدكتور خالد عبد الغفار - بمثابة منصة تحاورية عالمية للخبراء وصانعى السياسات والباحثين والممارسين فى سعى لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات ومناقشة العلاقات المتغيرة والمتداخلة بين الصحة والسكان والتنمية . 

ويتضمن برنامج المؤتمر معرضاً يستقبل العديد من الشركاء والجهات المعنية لعرض أحدث التقنيات فى مجالات السكان والصحة والتنمية ، وأكد الدكتور خالد عبد الغفار حرص القيادة السياسية على تذليل أى معوقات تواجه تحقيق العدالة بين الرجل والمرأة فى الحصول على الحقوق وممارسة الحريات التى يكفلها الدستور المصرى لجميع المواطنين . 

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة أن المؤتمر يأتى فى إطار اهتمام الدولة المصرية بملف السكان والتنمية ، ومن المتوقع أن ينتج عنه توصيات وقرارات تهدف إلى تحسين جودة حياة المواطن المصرى من خلال الاهتمام بالرعاية الصحية والاجتماعية .. 

وكان الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان قد عقد اجتماعا مع قيادات وزارة الصحة ومديرى مديريات الشئون الصحية بجميع المحافظات والشركات والجهات المشاركة فى التنظيم لمراجعة الاستعدادات النهائية لانعقاد المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية .. وأعلن الدكتور خالد عبد الغفار وصول عدد من سجلوا على الموقع الإلكترونى لحضور المؤتمر لـ 8 آلاف شخص من مصر وباقى دول العالم .. 

وتابع الوزير الاستعدادات النهائية لجميع لجان تنظيم المؤتمر ، وأطلع على عروض تقديمية مفصلة حول استعدادات اللجنة التنفيذية للمؤتمر ، واللجان الفرعية الـ 8 والتى تشمل لجان العلاقات الخارجية والمنظمات الدولية والمعرض والمالية والإدارية ، والتأمين الطبى والإعلام والتواصل المجتمعى والعلاقات الداخلية ، والرعاة والتسويق والعلاقات العامة والمراسم والفعاليات .

كما تناول الاجتماع مراجعة استعدادات إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسكان والاستراتيجية العامة للصحة فى مصر ، خلال فعاليات المؤتمر ، مؤكداً قدرة وزارة الصحة والسكان ، على اتخاذ خطوات فعلية لتنفيذ الاستراتيجيتين على أرض الواقع ، فى ظل اهتمام القيادة السياسية بمنظومة الصحة فى مصر والقضية السكانية . 

ولم يترك الوزير ورجاله جزءاً من جدول أعمال المؤتمر وإلا تعرضوا له وما يتضمنه من برامج علمية وحوارات وجلسات فقد تضمن المؤتمر 65 جلسة حوارية شارك فيها 270 متحدثاً من المصريين والأجانب ، وأوضح الوزير أن البرنامج العلمى للزمالة المصرية يشارك فى المؤتمر بواقع 14 ورشة و 33 جلسة يتحدث فيها 125 شخصا فى 31 تخصصا . 

كما تابع الوزير توافر كافة اللوجيستيات لاستقبال الوفود القادمة من خارج مصر ، وشارك فى المؤتمر المعنيين بقضايا السكان والصحة والتنمية على المستوى العالمى والإقليمى والوطنى وعدد من الوزراء والسفراء وصناع القرارات والمنظمات الأممية ومنظمات المجتمع المدنى والقطاع الخاص ورواد الأعمال ووسائل الإعلام .. 

وأشار الوزير إلى ضرورة العمل على إطلاق حملة للصحة الإنجابية بالتزامن مع المؤتمر وأهدافه . 

يذكر أن المؤتمر الدولى للسكان والتنمية الذى عقد بالقاهرة عام 1994 كان خطوة ناجحة ترتب عليها مجهودات مشتركة للعمل على حل القضية السكانية فى مصر ، وجاء الوقت الآن لاتخاذ خطوة جديدة وتبنى رؤية مختلفة بغرض الوصول إلى سكان أصحاء من أجل التنمية المستدامة .. 

والمؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية هو فرصة لجميع الخبراء للمشاركة وتبادل الخبرات لإطلاق استراتيجية حديثة تتناول القضية السكانية بأسلوب جديد وفعال .. 

ومن المهم جداً أن نؤكد أن المؤتمر العالمى للسكان والصحة والتنمية ستتم إقامة معرض من خلاله يستقبل العديد من الشركاء والجهات المعنية لعرض أحدث التقنيات فى مجالات السكان والصحة والتنمية على هامش المؤتمر .. 

وقبل افتتاح المؤتمر العالمى  للسكان والصحة والتنمية أوضح المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبد الغفار أن المؤتمر يأتى كتجديد لالتزامات مصر الدولية تجاه القضايا السكانية ، والتأكيد على جهودها المبذولة فى تحقيق الاستفادة القصوى من عائدها الديموغرافى ( demographic dividend ) ، كما سيكون بمثابة منصة عالمية للخبراء وصانعى السياسات والباحثين وأفضل الممارسات ومناقشات العلاقات المتغيرة والمتداخلة بين الصحة والسكان والتنمية .