سلالات قمح «الفتاح العليم» تستعد للازدهار في توشكى بعد نجاحها في المناطق الصحراوية

القمح
القمح

أكد الدكتور خالد شعبان طرخان الخبير الزراعى، والأمين العام للمجلس العربي الأفريقي للزراعة والشراكة من أجل التنمية، أنه تم عقد اجتماع هام اليوم للاستعداد لموسم 2024 لزراعة سلالات قمح "الفتاح- العليم" إسماعيلية رقم 1، متحمل الملوحة والحرارة والجفاف بمنطقة توشكى، والتى تروى بطرق ري حديثة، وبمشاركه كافة الجهات المعنية.

وأضاف الخبير الزراعي في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم، أنه تم خلال الإجتماع عرض إنتاجية القمح المتحمل للملوحة والجفاف، بعد نجاح زراعته فى المناطق الصحراوية وعلى مياه البحيرات والأبار، وحققت نتائج مرضية بلغت 11 أردب تقريبا، وفي شرق البحيرات 13 أردب، وفي الطور و المغره ومريوط وفي وادي النطرون.

وأوضح أن هذه التجربة لخلق فرص إستثمارية تكاملية للتنمية الزراعية الشاملة والمستدامة لتأمين المن القومي الغذائي ومستقبل الأجيال القادمة عربيا وإفريقيا تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

اقرأ أيضا وزير الزراعة يُشارك في المنتدى الأفريقي لنظم الغذاء في تنزانيا الاتحادية

وتابع، وكشفت هذه المتغيرات من فرص حقيقية لاينبغى التفريط فيها أبداً ومن تحديات بات لا مفر مطلقاً من التغلب عليها ومجابهتها، حيث باتت تفرضها ظروف الإرتفاعات المطردة فى أسعار السلع الغذائية، ومستلزمات الإنتاج الزراعى، والزيادة على طلب هذه السلع المتزايد بمعدلات متزايدة مع الزمن بزيادة عدد السكان ومشروعات الاستصلاح القوميه التي تتبناها الدولة الأمر الذى أصبح ضرورة حتمية وواجب وطنى وقومى لدواعى التطوير وتفعيل العمل العربي والافريقي المشترك .

واشار الدكتور خالد شعبان إلى أن البلاد تشهد تنمية وإدارة وتطوير وتحديث لكافه مجالات واهداف التنمية الاقتصادية حاليا ومستقبلاً لإمكانية مواجهة تلك المشاكل المتجددة والمتفاقمة القائمة والتي نجمت أو قد تنجم عن التأخير فى التطوير والتحديث ومواكبة الظروف والمستجدات الجديدة لتفعيل دور منظمات المجتمع المدني بكل آلياته .

كما تم إعداد تقرير حول القمح متحمل الملوحه والجفاف و تم وضع حلول علمية من خلال التعاون مع الجامعات والهيئات المصرية والعربية لمواجهة التغيرات المناخية ودعم الاستراتيجية الوطنية للتكيف مع التغيرات المناخية والحد من الكوارث الناجمة عنها .