دورة تدريبية حول المحاصيل الحقلية ومنتجاتها لتحقيق تنمية مستدامة

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برعاية المنظمة العربية للتنمية الزراعية برنامج تدريبى بعنوان «المحاصيل الحقلية ومنتجاتها الثانوية مستقبل مصر لتحقيق تنمية مستدامة» لعدد من العاملين بمركز البحوث وذلك في تأهيل الكوادر العاملة فى مجال التصنيع الغذائى وتقديم الدعم الفنى والتقنى ونقل الخبرات للعاملين بهذا القطاع الحيوى لتنمية قدراتهم ومهاراتهم لإنتاج غذاء أمن صحي تحت رعاية الدكتور عادل عبد العظيم نائب رئيس المركز لشئون الإرشاد والتدريب.

ومن جانبه أشار الدكتور شاكر عرفات- مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية أن المحاصيل الحقلية (الحبوب والبقوليات) غذاء رئيسي لكثير من سكان دول العالم حيث توفر الحبوب حوالي ثلثي كمية الطاقة والبروتين في العالم خاصة في الدول النامية.

وتابع فهى تدخل في العديد من الصناعات الغذائية مثل المخبوزات والمعجنات والمكرونة ورقائق الافطار و صناعة النشا و غيرها من الصناعات الأخرى

كما تجدر الإشارة الى أن البقوليات تعتبر ثالث اكبر عائلة نباتية ومن أشهر أنواعها فول الصويا والفول البلدى والبسلة و الحمص واللوبيا، الترمس والفول السوداني حيث تساهم البقوليات في تحقيق الأمن الغذائي فهي غنية بالعناصر الغذائية وتعد مصدراً للبروتين (خاصة في المناطق التي يتعذر فيها الحصول على اللحوم ومنتجات الألبان.

وأضاف أن هذه المنتجات منخفضة الدهون وغنية بالألياف القابلة للذوبان والتي يمكن أن تخفض من مستوى الكولسترول الضار فى الدم وتساعد على ضبط مستوى السكر في الدم وتساعد على مكافحة االسمنة.

كما يهدف البرنامج التدريبي إلى تعليم المتدربين المهارات اللازمة فى مجال تكنولوجيا المحاصيل الحقلية مثل القمح والشعير والتطورات الحديثة فى تكنولوجيا الأرز. الصناعات القائمة على محصول الذرة والأهمية الغذائية والتكنولوجية للمحاصيل الغير تقليدية ودورها فى تحقيق الأمن الغذائي الإستخدامات الغير تقليدية للبقوليات فى الأغذية لسد الفجوة الغذائية.

من جانبه أكد دكتور عاطف عشيبة وكيل المعهد أن البرنامج التدريبى يهدف الى رفع وعى المتدربين بأهمية التصنيع الغذائى و دوره فى تحقيق الأمن الغذائى و كذلك تعظيم الإستفادة من الموارد الزراعية المتاحة لتحقيق تنمية مستدامة بالإضافة إلى اكساب المتدربين المهارات و الخبرات اللازمة لتنمية قدراتهم و رفع كفائتهم فى مجال تكنولوجيا المحاصيل الحقلية.

وأشار عشيبة إلى أن البرنامج يتضمن التعرف على محاصيل السكر الاستراتيجية ومنتجاتها وكذلك بدائل السكر الطبيعية والصناعية واستخدامها فى مجال التصنيع الغذائى وطرق تقليل الفاقد من المحاصيل الزراعية بإستخدام تكنولوجيات ما بعد الحصاد.

كما تم مناقشة عملية التصنيع الزراعي للمنتجات الثانوية كمصدر متميز لإستدامة الأمن الغذائي وذلك لزيادة الوعي بمدى أهمية المنتجات الثانوية للمحاصيل التقليدية (القمح و الشعير و الأرز و الذرة و البقوليات وغيرها) والمحاصيل غير التقليدية (الكينوا والكسافا و الدخن) لتعظيم الإستفاده منها من خلال رفع القيمة المضافة للمنتجات الثانوية وأستخدام المحاصيل غير التقليدية كبدائل للمحاصيل الإسترتيجية وإعادة تدوير المخلفات الزراعية ومخلفات التصنيع الزراعي من أجل حماية البيئة من العديد من الأضرار الناتجة عن الطرق غير السليمة المستخدمه في التخلص منها.  

اقرأ أيضا يحمي خلايا الدماغ ويعزز صحة الأمعاء.. فوائد لن تتوقعها لـ«التين»