بعد الاعلان عن فيلم «الاسكندراني».. أبرز أعمال أنور عكاشة التي تحولت لدراما

 أسامة أنور عكاشة
أسامة أنور عكاشة

بعد الإعلان عن فيلم  «الإسكندراني» وهو أحد سيناريوهات الراحل أسامة أنور عكاشة، ليكون العمل الرابع للكاتب الراحل الذي يتم تنفيذه بعد وفاته نبرز أعمال الراحل أنور عكاشة التي تحولت لاعمال درامية.

كانت البداية عام 2013، مع مسلسل «موجة حارة» المأخوذ عن رواية «منخفض الهند الموسمي» لأسامة أنور عكاشة، قام بكتابة السيناريو والحوار، ورشة كتابة ترأسها مريم نعوم، وهو من إخراج محمد ياسين، وبطولة مجموعة كبيرة من الفنانين منهم إياد نصار وسيد رجب وهنا شيحة ودينا الشربيني ودرة ورانيا يوسف ومدحت صالح.

وشهد عام 2022، تنفيذ عملين للكاتب الراحل أسامة أنور عكاشة، الأول فيلم «الباب الأخضر» بطولة إياد نصار، سهر الصايغ، خالد الصاوي، محمود عبد المغنى، بيومي فؤاد، أحمد فؤاد سليم، حمزة العيلي، رشدي الشامي، عابد عناني، إسلام حافظ، حنان سليمان، وإخراج رؤوف عبد العزيز.

والثاني مسلسل «راجعين يا هوى»، معالجة وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج محمد سلامة، وبطولة خالد النبوي، نور، هنا شيحة، أنوشكا، وفاء عامر، أحمد داش، إسلام إبراهيم، أحمد خالد صالح، كريم قاسم، سلمى أبو ضيف، ومصطفى درويش.

يذكر أن المخرج خالد يوسف أبدي سعادته الكبيرة ببدء الخطوات الأولى لفيلمه الجديد "الإسكندراني" الذي يعيده للسينما بعد غياب 5 أعوام، وهو أول عمل له من تأليف الراحل أسامة أنور عكاشة.

وكتب "يوسف"، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "تربينا جميعا على دراما أسامة أنور عكاشة، وكم ندبت حظي أنني لست من جيله لأصنع عملا من كتابته".

وأضاف: "يبدو أن القدر قد استجاب لأمنياتي، ووجدت أحد سيناريوهاته التي لم تري النور بعد في مكتبته، وقرأته ووجدته عملا رفيع المستوى كعادته (سيناريو فيلم الإسكندراني)، وقمت بشراء حقوقه لإنتاجه وسأبدأ تصويره الأسبوع القادم بإذن الله".

وقال: "الفيلم من تصوير سامح سليم، ديكور أحمد عباس، ملابس مونيا فتح الباب، منتج فني صبري السماك، مونتاج عمرو عاكف، وبطولة هؤلاء أحمد العوضي، وزينة، وبيومي فؤاد، وغيرهم ممن لم نتعاقد معهم بعد".

اقرأ أيضا| أسامة أنور عكاشة.. صنع أدبه الخاص بجهده وإبداعه وفكره