«معلومات المناخ»: موجة شديدة الحرارة على كافة الأنحاء خلال الـ72 ساعة المقبلة

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

حذر الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، من تعرض البلاد لموجة شديدة الحرارة على كافة الأنحاء خلال الـ72 ساعة القادمة، بسبب تأثير منخفض جوي مغلق يضرب ليبيا مما يؤثر على حالة الطقس في مصر التي تستقبل جبهة ساخنة للمنخفض، وينتج عنها ارتفاع في درجات الحرارة على كافة الأنحاء تتعدى الحرارة مستوى الـ40-42°م في كل الجمهورية وتصل إلى 45-46°م جنوباً.

اقرأ أيضًا: خبير: تغير المناخ سيؤدي إلى زيادة في استهلاك المياه

وتابع: ترتفع موجة حرارية مؤقتة إلى قيم قياسية غير اعتيادية خلال نهاية فصل الصيف، كأحد تداعيات ظاهرة النينو في دورتها الجديدة والتي بدأت في أواخر يونيو الماضي وتستمر لمدة من 3 - 5 شهور.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن ذلك يصاحبه زيادة كثافة الشبورة المائية صباحاً على الطرق السريعة والمناطق الزراعية في الوجه البحري مع هبوب رياح غربية إلى جنوبية غربية ساخنة خلال الخميس والجمعة، مشددا على عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة وقت الظهيرة قدر الإمكان.

واشار الدكتور محمد فهيم إلى أن هناك عدد من التوصيات والاحتياطات:

1- لكل المحاصيل في مراحل التزهير والإخصاب وبداية العقد ( الطماطم و الخيار و الذرة المتأخرة و القطن المتأخر و الأرز ما قبل الطرد ) يجب العناية الفائقة بالري وتقريب فترات الري وعدم التعطيش أو التغريق تحت أي بند .

2- المحاصيل في مرحلة ما بعد الشتل أو في مراحل الأولى من النمو يتم تكثيف الرش والأحماض الأمينية التي تحتوي على فولفيك و أمينو برولين أو هيدروكسي برولين بمعدل 1.5 كيلوجرام للفدان + عالي الفسفور الماب ( 1 كجم للفدان ) .

3- إضافة (حقن) عالي الفسفور زي حامض فسفوريك بمعدل 10-12 لتر أو 2-3 كجم ماب بالتبادل مع سلفات ماغنسيوم بمعدل 6-8 كيلو / فدان مع مياة الري في برميل على وش الميه ولمدة 2 رية متتالية.

4- مزارعو الخضر متوقع زيادة معدلات التنفيل ( تساقط العقد الحديث ) لمحاصيل الطماطم و الفلفل و الكوسة و الخيار و الكوسة ) بسبب زيادة فرق حرارة الليل والنهار خلال هذه الفترة ويجب علاج بإضافة حامض الفولفيك ( 2 ك فدان) والرش بمركب كالسيوم بورون ( 1 لتر / فدان) مرتين متتاليتين بينهما 5 أيام.

5-مزارعو الطماطم إجراء المكافحة المناسبة لزيادة عدد اجيال توتا ابسلوتا ( سوسة الطماطم )بعد انتهاء الموجة مباشرة ( منتصف الأسبوع اللى جاي ان شاء الله) بالمواد الفعالة ( اندوكساكارب و دلتا مثرين وريناكسيبير وكلورانتر انيلبرول ).

6- ينصح بتأجيل زراعة العروة الجديدة من المحاصيل لو بنجهز لزراعتها خلال الـ 3-4 أيام القادمة (البنجر والبطاطس النيلي و الفاصوليا البيضاء والبصل السبعيني و الثوم في شمال الصعيد.