الذكاء الاصطناعي يهدد حكام كرة القدم

حكم
حكم

يعتقد أحد الخبراء أن الحكام من الممكن أن يتم استبدالهم بالروبوتات خلال الـ30 عاما المقبلة.

وذكرت وكالة الأنباء البريطانية "بي.أيه.ميديا" أن الذكاء الاصطناعي يبرز بالفعل في مجال التحكيم، وذلك من خلال استخدام تقنية حكم الفيديو المساعد (فار) وتكنولوجيا خط المرمى، ولكن يتوقع أن يزيد الاعتماد عليه بقوة في المستقبل.

مع توفر المزيد من البيانات عالية الجودة، ربما يكون من الممكن أن يتم إدارة المباريات بواسطة آلة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وهو ما يلغي الحاجة لوجود حكم بشري في الملعب.

وقال ألدو كومي، الرئيس التنفيذي لشركة "سوكرمنت" الرائدة في مجال التحليل بكرة القدم: "ستزداد فعالية الرؤية الحاسوبية في السنوات القليلة المقبلة وسيزيد فقط عدد الكاميرات".

وأضاف: "كمية البيانات التي يتم وضع علامة عليها، وجودة النماذج التي تم تدريبها بهذه البيانات ستزداد بشكل كبير، وبفضل هذا سيكون لديك نماذج ذكاء اصطناعي يمكنها اتخاذ القرارات التحكيمية على خلفية ما تشاهده هذه النماذج في الملعب".

وأردف: "لذلك، من الممكن أن نصل لنقطة لا نكون فيها بحاجة لحكم على الإطلاق".

وأكمل: "قبل هذا، ربما يكون لديك حكم ولكن لن تكون بحاجة لحامل الراية (الحكم المساعد)،  ربما سيختفون في البداية من المباريات. وسيكون الحكم متواصلا مع المساعد الافتراضي، والذي سيرشده لاتخاذ قرارات أفضل".

وأتم: "في النهاية، خلال 20 أو 30 عاما على الأرجح سيصبح الحكم من الذكاء الاصطناعي. لا أقول إن هذا إيجابي، أقول فقط إنه على الأرجح سيحدث".