حكايات| من دار الأيتام إلى المليونير و«فنان العرب».. أسرار عن حياة محمد عبده 

 محمد عبده
محمد عبده


«فنان العرب».. لم يكن هذا اللقب سهلا على الفنان محمد عبده ليصل إليه، فقد عاش حياة مليئة بالمعاناة واليتم والشقاء منذ أن فقد والده وهو في أول سنوات عمره إلى أن عمل خادما في دار أيتام مع والدته، ولكنه في النهاية أصبح مليونيرا ويتحدث عنه الوطن العربي بأكمله. 

اقرأ أيضاً | أول تعليق من عمرو أديب على "بنزيما" بالثوب الأبيض السعودي

 

بداية المعاناة.. 

'‏فنان العرب محمد عبده" ولد في قرية الدرب وتوفى والده وهو طفل وكانت والدته هي الحاضنة له، بدأت معاناته عندما انتقل الى مدينة جدة السور وكان عمره وقتها 3سنوات واصبح الفارق المادي يشكل عائقاً لديه، لذلك دخلت والدته واطفالها الرباط وهو سكن خاص بالفقراء والارامل، وعندما اصبحو في عمر 5و6 سنوات تم اخراجهم منه بشكوى من أهل الرباط لكبر سنهم. 

ذهبت الأم بهم للملك فيصل في الطائف وطلبت منه أن يدخلو دار الايتام وبالفعل تمت الموافقة وتم ادخالهم دار الايتام في جدة وكان يتم كسوتهم 4 مرات في السنة بالإضافة لمصروف شهري قدرة 30 ريال. 


موقف إنساني .. 

من المواقف الجميلة التي ذكرها الفنان محمد عبده في إحدى لقاءاته التليفزيونية القديمة أن كان يحتفظ بالفاكهة التي يعطونها لهم في الدار حتى يذهب بها لوالدته في نهاية عطله الأسبوع عند زيارته لها، في حينها والدته كانت تربي أطفال الجيران وتقوم بتنظيف الغسيل حتى تتجرح اصابعها. 


وفي ايام العطل وعندما أصبح عمره 7 سنوات عمل "عبده" مساعد موزع بريد بمعنى آخر صبي يقوم بخدمة المنازل، ويقوم كذالك بتنظيف المسجد وترتيبه، ويأذن لصلاة الفجر بصوت جميل، وبعد الصلاة يتوجه لحلقة الخضار، وكان يملك بسطة خضار صغيرة يبيع فيها لسد حاجتهم. 

اكتشاف موهبته.. 

‏تم اكتشاف موهبته عندما كان يغني لاصدقاءه قبل النوم وسمعه بالصدفة مدير دار الايتام محمد الشمري واحضره وطلب منه أن يغني وأعجب بصوته، وطلب من المشرفين تكليفه بقراءة القران والاناشيد في المناسبات الوطنية التي تقيمها المدرسة، وتخرج منها عام 1959، واحتضنه أهل جده الطفل محمد والتحق بالإذاعة في هام  1961 لتقديم برنامج للأطفال وعام 1963 تم اعتماده كمطرب وتوقف عن مواصلة الدراسة ، وتم الاحتراف والتوجه كليا للغناء عام 1964.


وعد وتحقق.. 

عندما حقق محمد عبده حلمه في الغناء، كان قد وعد والدته ان يبني لها قصراً عندما يكبر، وبالفعل تحقق حلمه وحضرت القصر لكنها لم تراه لأنها أصبحت كفيفة بعد مرور العمر، ولكن قبل وفاتها وجهت له عدة نصائح من ضمنها احرص على صلاتك وتعاملك الصادق مع الناس ولا تكذب.. رحمها الله واسكنها فسيح جناته. 

التكريمات والجوائز.. 

https://twitter.com/99t/status/1698379696033993179?s=20

كرم  الفنان محمد عبده في عدة مهرجانات وحصل على المثير من الجوائز وهي كالتالي :" في مهرجان ليالي الأنس في المغرب عام 2016، وكرم من الشيخة مي آل خليفة رئيسة هيئة الثقافة والآثار في مملكة البحرين عام 2016، وكرم بمنحة وسام السلطان قابوس سلطان عمان عام 2014؛ تقديراً لمشواره الفني الكبير الذي تجاوز أكثر من نصف قرن خدم خلاله الحركة الفنية والثقافية في الخليج والجزيرة العربية.

https://twitter.com/99t/status/1698380094908010573?s=20

كما تم تكريمه في افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الرابع عشر في القاهرة عام 2005، وفي موسم الرياض 2022 في حفل حمل عنوان «ليلة فنان العرب»، وكرمته جائزة التميز الإعلامي في نسختھا الثالثة 2022.

 

https://twitter.com/99t/status/1698379248292049133?s=20