عاجل

رئيس وزراء سنغافورة: يجب أن تتحرك رابطة آسيان سريعا لتطوير مجالات نمو جديدة

رئيس وزراء سنغافورة
رئيس وزراء سنغافورة

قال رئيس وزراء سنغافورة لي هسين لونج اليوم الثلاثاء إن رابطة دول جنوب شرق آسيا (الآسيان) يجب أن تتحرك سريعا لتطوير مجالات نمو جديدة خاصة في الاقتصادات الرقمية والخضراء، وذلك خلال كلمته أمام الجلسة العامة لقمة التكتل المنعقدة حاليا في جاكرتا عاصمة إندونيسيا.

وأضاف رئيس الوزراء حسبما نقلت قناة "تشانيل نيوز آشيا" في نشرتها الناطقة بالإنجليزية - "يجب أن يظل التكامل الاقتصادي في صميم جدول أعمالنا"، مضيفا أن المسئولين عملوا بشكل جاد من أجل تحقيق رؤية مجتمع الآسيان 2045 .

وحث لي رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) على إحراز تقدم في تحديث اتفاقية آسيان للتجارة وهي اتفاقية تجارة حرة، تساعد على تحقيق التدفق الحر للسلع وخفض تكاليف الأعمال وتحقيق اقتصاديات الحجم الأكبر داخل التكتل.

اقرأ أيضًا | رئيس وزراء سنغافورة يعلن إصابته مرة أخرى بفيروس كورونا

وأوضح لي أنه توسيع هذه الاتفاقية لتشمل القضايا الناشئة مثل القضايا الرقمية والبيئية والتجارية في حالات الأزمات، مشيراً إلى أن الخطوة المهمة الأخرى هي إطلاق الاتفاقية الإطارية للاقتصاد الرقمي لرابطة دول جنوب شرق آسيا والتي تغطي مجالات مثل التجارة الإلكترونية والأمن السيبراني والمدفوعات الرقمية .

وحول الاقتصاد الأخضر، قال لي إن التحول إلى الطاقة الخضراء يعد أمرا بالغ الأهمية للتنمية المستدامة للدول الأعضاء في الآسيان والازدهار المستمر، كما تطرق لي أيضا إلى أهمية معالجة التحديات الناشئة مثل الأمن السيبراني والأمن الغذائي ،والتأكد من أن مؤسسات وعمليات الآسيان مناسبة لتلبية الغرض المطلوب.

وأشار إلى أن التكتل حقق تقدما جيدا في تعزيز عملية صنع القرار في الآسيان والتي يتم تطبيقها في حالات الطوارئ وتعزيز دور لجنة الممثلين الدائمين.