يسبب التسمم.. طبيبة تحذر من تناول سمك الشاخورة في مصر

سمك الشاخورة
سمك الشاخورة

ظهرت دكتور شيرين ذكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، لتحذر من العلامات الزرقاء المتواجدة في سمك الشاخورة والذي يعد نوع من أنواع سمك الماكريل. 

اقرأ أيضا| كيف تبدو ملكيًا ... نصائح الخبراء المعتمد عليهم من قبل العائلة المالكة

كتبت الدكتورة شيرين زكي على صفحتها: «تم رصد مادة زرقاء مضيئة في سمك الشاخورة أحد أنواع سمك الماكريل، وأن جميع النظريات بشأن أن المادة هي كبريتات النحاس، لا بد من حسمها بإجراء التحاليل المعملية التي تؤكد ماهية هذا اللون».

وطالبت شيرين زكي في بيان لها، الهيئة القومية لسلامة الغذاء بتحري الأمر في الأسماك الواردة إلى البلاد، وتشكيل لجان للتفتيش والفحص وسحب العينات وإعلان النتائج لطمأنة المواطنين، ونصحت  المواطنين بالابتعاد عن أي منتج غذائي تظهر به علامات غريبة من حيث اللون أو الرائحة أو الملمس أو القوام.

وناشدت  شيرين زكي المواطنين الذين تعرضوا لتلك الظاهرة بالتوجه إلى أحد فروع معهد بحوث صحة الحيوان ومركزه الرئيسي بشارع نادي الصيد أو أحد فروعه في المحافظات، لإخضاع تلك الأسماك للتحاليل المعملية التي ينفرد بها المعمل من حيث التخصصية والكفاءة.

 

ما هو سمك الشاخورة؟ 

 

وسمك الشاخورة هو نوع من الأسماك الذي يعيش في البحر الأبيض المتوسط، و يُسمّى أيضا باسم سمك القدقود، وهو نوع من أنواع سمك الماكريل.

اقرأ ايضا|العلماء يكتشفون استخدامًا عمليًا مذهلاً لبقايا القهوة

 

كيف يتم معرفة سمك الشاخورة؟ 


- يمتلك ظهرها لونًا داكنًا في حين أن بطنها أبيض اللون.
- تمتلك فم كبير مقارنة بجسمها.
- تمتلك عينين واسعتين.
- يبلغ طول هذه السمكة 60 سم.
- تمتلك إبرة دقيقة على زعانفها الظهرية، تستخدمها في وخز - ----- أعدائها، وتفرز هذه الإبرة سم يؤذي أعدائها.
- تتكاثر عن طريق وضع البيض.
- يُوجد خيط طولي يبدأ من رأسها إلى الذيل.
- تتغذى على سمك السردين الصغير، وسمك الرنجة.