دراسة حديثة.. حبوب النوم تقلل من فرص الإصابة بمرض الزهايمر

الزهايمر
الزهايمر

لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن مرض الزهايمر، ولكن العلاقة بين قلة النوم وتفاقم مرض الزهايمر هي العلاقة التي يستكشفها الباحثون بشغف.

اقرأ ايضا|تعرف على فوائد تناول القهوة فى الصباح

وفي دراسة حديثة نشرت في وقت سابق من هذا العام، وجد العلماء أن استخدام الحبوب المنومة للحصول على قسط من النوم يمكن أن يقلل من تراكم كتل سامة من البروتينات في السائل الذي يغسل الدماغ كل ليلة.

ووجد باحثون من جامعة واشنطن في سانت لويس، أن الأشخاص الذين تناولوا عقار سوفوريكسانت، وهو علاج شائع للأرق، لمدة ليلتين في عيادة النوم شهدوا انخفاضًا طفيفًا في اثنين من البروتينات، أميلويد بيتا وتاو ، التي تتراكم في مرض الزهايمر، وذلك وفقا لتقرير نُشر في مجلة حوليات علم الأعصاب في شهر إبريل 2023. 

اقرأ ايضا|دراسة حديثة تتوصل لاكتشاف لتقليل خطر الإصابة بالخرف

وعلى الرغم من أن الدراسة كانت قصيرة وتضمنت مجموعة صغيرة من البالغين الأصحاء، إلا أنها تعد دليلاً مثيرًا للاهتمام على العلاقة بين النوم والعلامات الجزيئية لمرض الزهايمر.

يمكن أن تكون اضطرابات النوم علامة إنذار مبكر لمرض الزهايمر الذي يسبق الأعراض الأخرى، مثل فقدان الذاكرة والتدهور المعرفي، وبحلول الوقت الذي تظهر فيه الأعراض الأولى، تصل مستويات أميلويد بيتا غير الطبيعية إلى ذروتها تقريبًا، وتشكل كتلًا تسمى لويحات تسد خلايا الدماغ.

ويعتقد الباحثون أن تعزيز النوم يمكن أن يكون وسيلة لدرء مرض الزهايمر، من خلال السماح للدماغ النائم بطرد البروتينات المتبقية والنفايات الأخرى خلال اليوم.

وقال طبيب الأعصاب بريندان لوسي من مركز طب النوم بجامعة واشنطن الذي قاد الدراسة، إنه في حين أن الحبوب المنومة قد تساعد في هذا الصدد "سيكون من السابق لأوانه بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالقلق من الإصابة بمرض الزهايمر أن يفسروها كسبب لبدء تناول دواء سوفوريكسانت كل ليلة"، بحسب موقع sciencealert. 

وامتدت الدراسة ليلتين فقط وشارك فيها 38 مشاركًا في منتصف العمر لم تظهر عليهم أي علامات ضعف إدراكي ولم يكن لديهم أي مشاكل في النوم.

إن استخدام الحبوب المنومة لفترات طويلة ليس حلاً مثاليًا لمن يعانون من قلة النوم أيضًا، حيث أنه من السهل جدًا الاعتماد عليها.

قد تؤدي الحبوب المنومة أيضًا إلى تهدئة الأشخاص للدخول في نوبات نوم أقل عمقًا بدلًا من مراحل النوم العميق، قد يكون هذا مشكلة، حيث وجدت الأبحاث السابقة التي أجراها لوسي وزملاؤه وجود صلة بين نوعية نوم أقل جودة ونوم الموجة البطيئة والمستويات المرتفعة من تشابكات تاو وبروتين أميلويد بيتا.

وفي دراستهم الأخيرة، أراد لوسي وزملاؤه معرفة ما إذا كان تحسين النوم بمساعدة الحبوب المنومة يمكن أن يخفض مستويات تاو وأميلويد بيتا في السائل النخاعي الذي يغمر الدماغ والحبل الشوكي.

اقرأ ايضا|تخفيض مخاطر الزهايمر والخرف وزيادة التركيز.. تعرف علي فوائد القهوة

وأظهرت الأبحاث السابقة، أنه حتى ليلة واحدة فقط من النوم المتقطع يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات أميلويد بيتا، وتلقت مجموعة من المتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 45 إلى 65 عامًا واحدة من جرعتين من مادة سوفوريكسانت أو حبة دواء وهمي ، بعد ساعة من قيام الباحثين باستغلال السائل النخاعي لجمع عينة صغيرة.

واستمر الباحثون في جمع العينات كل ساعتين لمدة 36 ساعة أثناء نوم المشاركين، وخلال النهار والليل التاليين، لقياس مدى تغير مستويات البروتين.

لم تكن هناك اختلافات في النوم بين المجموعتين، ومع ذلك انخفضت تركيزات أميلويد بيتا بنسبة تتراوح بين 10 و 20 في المئة مع جرعة من سوفوريكسانت توصف عادة للأرق، مقارنة مع الدواء الوهمي.

كما أدت الجرعة الأعلى من مادة سوفوريكسانت أيضًا إلى خفض مستويات تاو المفرط الفسفرة مؤقتًا، وهو شكل معدل من بروتين تاو المرتبط بتكوين تشابكات تاو وموت الخلايا.

اقرأ ايضا|دراسة تكشف حقيقة تسبب البيتزا في مرض الزهايمر

ومع ذلك، لم يُلاحظ هذا التأثير إلا مع بعض أشكال تاو، وعادت تركيزات تاو إلى الارتفاع خلال 24 ساعة من تناول الحبوب المنومة.

وقال لوسي: "إذا تمكنت من تقليل فسفرة تاو، فمن المحتمل أن يكون هناك تكوين أقل للتشابك وموت عصبي أقل"، ولا يزال يأمل في أن الدراسات المستقبلية التي أجريت على كبار السن الذين يختبرون الحبوب المنومة لعدة أشهر يمكن أن تقيس تأثيرًا دائمًا على مستويات البروتين (مع الإشارة إلى أي تأثير). سلبيات الحبوب المنومة).

وبطبيعة الحال، كل هذا يعتمد على فهمنا لأسباب مرض الزهايمر، والنظرية الرائدة، القائلة بأن كتل البروتين غير الطبيعية هي التي تؤدي إلى مرض الزهايمر، خضعت لتدقيق مكثف مؤخرًا بعد عقود من الأبحاث التي تهدف إلى خفض مستويات الأميلويد، والتي لم تُترجم إلى أي دواء أو علاج مفيد يمنع المرض أو يبطئه.
 وقد دفع هذا الباحثين إلى إعادة التفكير في كيفية تطور مرض الزهايمر، أو بمعنى آخر، قد تساعد الحبوب المنومة بعض الأشخاص في الحصول على قسط من النوم، لكن استخدامها كعلاج وقائي لدرء مرض الزهايمر لا يزال احتمالًا غامضًا ومعلقًا على فرضية هشة الآن حول أمراض الزهايمر.

ومع ذلك، هناك أدلة متزايدة تربط اضطرابات النوم بمرض الزهايمر، وهو مرض لا يوجد علاج له. يقول لوسي إن تحسين نظافة النوم والبحث عن علاج لمشاكل النوم مثل توقف التنفس أثناء النوم هما أسلوبان معقولان لتحسين صحة الدماغ العامة في أي عمر.

وقال لوسي: "آمل أن نتمكن في نهاية المطاف من تطوير أدوية تستفيد من العلاقة بين النوم ومرض الزهايمر لمنع التدهور المعرفي" ، لكنه اعترف قائلاً: "لم نصل إلى هذا الهدف بعد".