عاجل

خلال مشاركتها في قمة المناخ الإفريقية..

«فؤاد»: ربط تغير المناخ بالاستثمار آلية للوصول لتمويل أكثر فاعلية لمواجهة التغيرات

 وزيرة البيئة في قمة المناخ الأفريقية
وزيرة البيئة في قمة المناخ الأفريقية

التقت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة المنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ cop27، ومافالدا دوارتي المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر؛ لتوحيد الرؤي وتعزيز سبل التعاون لدعم العمل البيئي والتصدي لآثار التغيرات المناخية بالتعاون مع صندوق المناخ الأخضر كشريك استراتيجي لحماية البيئة، وذلك على هامش مشاركتها في قمة المناخ الأفريقية، المنعقدة خلال الفترة من ٤ إلى ٦ سبتمبر الجاري بالعاصمة الكينية نيروبي.

اقرأ أيضا: وزيرة البيئة: مصر تنفذ مشروعات لمواجهة الآثار السلبية لتغير المناخ


وقد أوضحت وزيرة البيئة، أن اللقاء تناول فرص التعاون مع الصندوق والمشروعات الخاصة بمصر والتي دعمها الصندوق في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة  كذلك الخطة الوطنية للتكيف والمشروع الرائد الخاص بحماية النيل والخاص بالتكيف بالإضافة إلى إعداد خطة للاستثمار في المناخ والتي تم اطلاق المرحلة الأولى منها بمؤتمر المناخ cop27 والتي نأمل أن يتم إطلاق المرحلة الثانية منها  خلال cop28.

وأضافت وزيرة البيئة، أن ربط تغير المناخ بالاستثمار يعد آلية مبتكرة  للوصول إلى تمويل أكثر فاعلية لمواجهة التغيرات المناخية من خلال تحفيز القطاع الخاص، حيث أطلقت مصر مجموعة من الحوافز الاقتصادية الخضراء قبل مؤتمر المناخ cop27 والمرتبطة بمشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر والمخلفات بكافة أنواعها وبدائل الأكياس البلاستيكية علاوة على قيام وزارة البيئة بإنشاء وحدة للاستثمار البيئي  والمناخي تهدف إلى إعداد حزم استثمارية لدخول القطاع الخاص وخفض المخاطر الخاصة بمشاركته من خلال فتح قنوات تعاون مع البنوك الدولية و الوطنية والعمل على تحقيق فهم اكثر لتمويل المناخ.

مؤتمر للاستثمار البيئي المناخي

وأعلنت وزيرة البيئة عن إطلاق مصر أول مؤتمر للاستثمار البيئي المناخي لطرح مجموعة من المشروعات القابلة للتنفيذ للقطاع الخاص والتي تساعد في مواجهة آثار التغيرات المناخية.

ولفتت د. ياسمين فؤاد إلى أهمية دور الصندوق في مضاعفة تمويل المناخ مجال التكيف كأحد توصيات مؤتمري المناخ 26، 27 معربة عن أملها أن يلعب الصندوق دور فعال في تمويل مشروعات التكيف بالقارة الافريقية و خاصة أنه قام بدعم الكثير من الدول في مجال إعداد الخطط الوطنية للتكيف.

والجدير بالذكر أن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة والمنسق الوزاري ومبعوث مؤتمر المناخ COP27 قد توجهت إلى العاصمة الكينية نيروبي ضمن وفد رفيع المستوى برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، للمشاركة في قمة أفريقيا للمناخ، المنعقدة خلال الفترة من ٤ إلى ٦ سبتمبر الجارى، بهدف معالجة آثار تغير المناخ والتكلفة المرتبطة به، على الصعيد العالمي وخاصة في إفريقيا، وذلك بمشاركة  انطونيو غوتريتش الأمين العام للأمم المتحدة، و رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي، و جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص للمناخ، وعدد كبير من الوزراء الأفارقة.