اكتشف قبرًا مملوءًا بالسيراميك لكاهن عمره 3000 عام في بيرو

تطوير مشروع باكوبامبا الأثري
تطوير مشروع باكوبامبا الأثري

اكتشف فريق مشترك من الباحثين البيروفيين واليابانيين اكتشافًا مذهلاً ، قبر زعيم ديني من النخبة، يُطلق عليه اسم "كاهن باكوبامبا"، يعود تاريخه إلى 3000 عام.

وقال عالم الآثار والأستاذ الجامعي الياباني شينيا واتانابي: «اكتشفنا موقعاً أثرياً من حقبة (حضارة) واري يعود تاريخه إلى ما بين العامين 800 و1000 للميلاد».

تم العثور على هذا الاكتشاف في منطقة شوتا بمقاطعة كاخاماركا، حيث يتم تطوير مشروع باكوبامبا الأثري.

اكتشف الموقع في منطقة كاخاماركا الواقعة على بعد نحو 900 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة ليما. 

وأصدرت وزارة الثقافة هذا الإعلان، موضحة بالتفصيل أن الاكتشاف المكتشف يقع في منطقة تشوتا بمقاطعة كاخاماركا في شمال بيرو، هذا الموقع هو جزء من مشروع باكوبامبا الأثري، الذي يقع ضمن مجمع أثري من فترة التكوين.

وعلق يوجي سيكي، عالم الآثار الياباني في الفريق، على الاكتشاف قائلاً: "ولدينا جسد لشخصية، يبدو أنه لشخص بالغ، وأيضًا، وفقًا لملاحظة الحوض.

دليل على مكانة النخبة الموجودة في القبر

تتم الإشارة بوضوح إلى أهمية مكانة الفرد من خلال مجموعة متنوعة من القطع الأثرية المكتشفة في القبر. 

وقد تم العثور على هذه القطع الأثرية في حفرة دائرية يبلغ عمقها حوالي متر واحد، حيث تم وضع أواني وأوعية خزفية كروية لتقديم القرابين إلى جانب الجسم.

وكانت الجثة نفسها مغطاة بست طبقات من الرماد والتراب الأسود، كما هو موثق في التقرير الرسمي.

وتشير النتائج المقدمة إلى جانب الهيكل العظمي إلى أن ممارسات الطقوس القديمة، وخاصة تقنيات الرسم على الجسد، كانت تستخدم لهذه "الشخصية النخبة"، التي يعتقد أنها زعيمة كهنوتية. 

كان مشروع باكوبامبا الأثري التعاوني، الذي بدأ في عام 2005، عبارة عن جهد مشترك بين إحدى جامعات البيرو ومتحف الإثنولوجيا الياباني.

وعلى مر السنين، أسفرت هذه الشراكة عن اكتشافات مهمة أخرى، بما في ذلك قبر كاهن يعرف باسم "كاهن بوتوتوس"، والذي كان يقع في نفس المنطقة المجاورة قبل عام.