«أرض الفرص».. اهتمام عالمي بالاستثمار بمجالات البترول والغاز في مصر

استثمارات مرتقبة لاستكشاف وتنمية موارد الغاز الطبيعى
استثمارات مرتقبة لاستكشاف وتنمية موارد الغاز الطبيعى

حرص من رؤساء كبريات شركات البترول والطاقة العالمية خلال الآونة الأخيرة على الحضور إلى مصر ما يعكس الاهتمام بزيادة أنشطتها وضخ المزيد من الاستثمارات ووضع خطط لزيادة حجم أعمالها فى البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز من مناطق امتيازها، وخاصة مع تحقيق عدة نجاحات في ظل برامج حفر طموحة ما يمثل حافزًا جيدًا للشركات لضخ استثمارات إضافية والعمل فى مناطق استكشافية جديدة فى ظل دعم كامل من قطاع البترول للشركاء والشركات العاملة فى مصر.

معدلات الإنتاج

«أباتشي» العالمية وضعت خططًا لزيادة حجم أعمالها في البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز من مناطق امتيازها بالصحراء الغربية والتى شهدت خلال الفترة الأخيرة تنفيذ برنامج حفر مكثف للآبار وتنميتها مما ساهم فى التغلب على التناقص الطبيعى فى الآبار وزيادة معدلات الإنتاج والتى بلغت حالياً مستويات تتعدى ١٤٥ ألف برميل يومياً.

طارق الملا، وزير البترول، أكد أن أباتشى حققت خلال الفترة الأخيرة عدة نجاحات فى ظل برنامج حفر الآبار الطموح الجارى تنفيذه فى الصحراء الغربية بالتعاون مع قطاع البترول و زيادة معدلات الإنتاج، وأشار إلى أن ذلك يمثل حافزًا جيدًا للشركة لضخ استثمارات إضافية والعمل فى مناطق استكشافية جديدة فى ظل توافر أجهزة الحفر والتكنولوجيات الجديدة وتطور وسائل ونظريات الحفر مع وجود احتمالات بترولية مرتفعة فى الصحراء الغربية.

أضاف الملا أنه ناقش مع مسئولى أباتشى فرص مد أنشطتها إلى منطقة البحر المتوسط الواعدة للبحث عن الغاز الطبيعى مما يشكل إضافة قوية لمحفظة أعمال أباتشى فى مصر.

نتائج إيجابية

«ترانس جلوب» الكندية حققت نتائج إيجابية بعد تكثيف الأنشطة وبرامج الحفر بالتعاون مع قطاع البترول والتى أسهمت فى تحقيق زيادة قدرها ٢٥% فى الانتاج البترولى من مناطق عمل الشركة خلال العام المالى الحالى ليصل إجمالى إنتاجها إلى ٥ر١٢ ألف برميل خام يومياً .

تقوم الشركة بأعمال البحث والاستكشاف والإنتاج للبترول والغاز كمشغل رئيسى فى مناطق امتيازها بالصحراوين الشرقية والغربية، وتخطط لزيادة الاستثمارات والتوسع فى أنشتطها خاصة من خلال الاستثمار بمناطق جديدة واعدة أو التعاون مع شركاء جدد، علاوة على بحث اجراء مسح سيزمى لتعظيم فرص زيادة الاحتياطيات والانتاج .

وأكد طارق الملا أهمية الاستمرار فى تكثيف الأنشطة فى مناطق عمل الشركة واستخدام التكنولوجيات الجديدة التى تدعم تعظيم الاحتياطيات والإنتاج من الحقول القديمة بالصحراء الشرقية والتى مازالت تزخر بالفرص التى تتطلب تكنولوجيات جديدة لاستغلالها، مشيرًا إلى أن ما تحقق من نتائج إيجابية خلال السنوات الأخيرة يدعم ثقة المستثمرين والشركاء فى مناخ الاستثمار فى قطاع البترول ويشجعهم على المزيد من العمل والاستثمار.

رسالة ثقة

بريتش بتروليوم «بى بى» البريطانية، أعلنت ضخ استثمارات كبيرة مع شركائها فى مجال الغاز الطبيعي بمناطق عملها فى مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة ما يعد رسالة ثقة فى مناخ الاستثمار فى الاقتصاد المصري بصفة عامة وقطاع البترول والغاز بصفة خاصة.

برنارد لونى، الرئيس التنفيذى للشركة، أوضح أن حجم الاستثمارات التى ستضخها «بى بي» فى مصر مع شركائها فى مجال استكشاف وتنمية موارد الغاز الطبيعى يصل إلى نحو ٥ر٣ مليارات دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة مرشحة للتضاعف حال النجاح فى تحقيق اكتشافات جديدة ، مؤكداً أن الشركة تمضى قدماً لتطوير استثماراتها فى مصر والتوسع فى تطوير موارد الغاز الطبيعي.

وتعتزم الشركة البريطانية حفر ٤ آبار استكشافية جديدة للغاز الطبيعى فى الربع الأخير من العام الحالى بواقع بئرين بحقل ريفين غرب البحر المتوسط بمنطقة شمال الإسكندرية، وبئرين بمنطقتى شمال كينج مريوط وشمال غرب أبو قير بالبحرالمتوسط وهى أحدث المناطق التى وجهت إليها الشركة استثماراتها، كما تم الانتهاء من أعمال المسح السيزمى ثلاثى الأبعاد بتقنية متقدمة لمنطقة امتداد شمال الطابية البحرية وجار معالجة البيانات والتقييم.

يُشار إلى أن الشركة البريطانية تستثمر حاليًا كمٌشغل رئيسى بنجاح فى حقلى غاز أتول ورأس البر فى شرق البحر المتوسط إلى جانب حقل ريفين فى غرب المتوسط ، كما بدأت ضخ الاستثمارات وبرامج عمل للاستكشاف فى مناطق شمال كينج مريوط وشمال غرب أبو قير وشمال الطابية البحرية.

آبار استكشافية

بينما أعلنت شركة كايرون Cheiron عن تحقيق كشف بترولى جديد فى منطقة امتياز جيسوم -طويلة غرب فى خليج السويس، حيث تتم إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة بتروجلف مصر المشتركة، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول بنسبة(50%) والشركاء كايرون-بيكو وكوفبيك ( 50%).

تم تحقيق الكشف من خلال البئر الاستكشافية شمال جيسوم الشمالى GNN-11، وصادفت البئر 165 قدمًا من صافى الطبقات الرأسية عالية الجودة فى تكوين النوبة وترجع الى ما قبل العصر الميوسين وهذه هى المرة الأولى التى يتم فيها العثور على تكوين النوبة الحامل للزيت الخام فى منطقة الامتياز، ويتواجد الخزان الرئيسى المنتج بالحقل فى تكوين نوخل.
تم حفر البئر من خلال تسهيلات الإنتاج المبكر والتى تم تركيبها مؤخرًا فى حقل شمال جيسوم الشمالى وتم وضع البئر بنجاح على الإنتاج بمعدل يزيد على 2500 برميل يوميًا.

ونتيجة للبئر الجديدة وبرنامج الحفر الناجح الذى تم اجراؤه حتى الآن فى الحقل ، بلغ إجمالى إنتاج الزيت الخام حوالى 23 الف برميل يومياً مقارنة بنحو 4 الاف برميل يومياً قبل تنمية حقل شمال جيسوم الشمالى. والبئر هى رابع بئر يتم الانتهاء منها من خلال تسهيلات الانتاج المبكر، والجدير بالذكر أنه يمكن حفر 3 آبار أخرى من خلال تسهيلات الانتاج المبكر وسيتم استخدامها لاستكمال المرحلة الحالية من برنامج الحفر الاستكشافي وتنمية منطقة الامتياز .

بالإضافة إلى ذلك ، تخطط كايرون وكوفبيك لحفر عدد إضافي من الآبار الاستكشافية في منطقة الامتياز والتوسع فى نشاط تنمية حقل شمال جيسوم الشمالى GNN.