وصول إعصار هايكوي إلى اليابسة في تايوان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وصل إعصار هايكوي إلى اليابسة في شرق تايوان، اليوم الأحد 3 سبتمبر، ما أدّى إلى هطول أمطار غزيرة وهبوب رياح عاتية وانقطاع الكهرباء عن آلاف السكان، في أول عاصفة كبيرة تضرب الجزيرة منذ أربعة أعوام.

أُجلي أكثر من سبعة آلاف شخص من مناطق عالية الخطورة وأُلغيت مئات الرحلات الجوية وأُغلقت متاجر في شرق تايوان حيث يُتوقّع الأحد وصول أول إعصار كبير يضرب اليابسة في الجزيرة منذ أربعة أعوام.

وأفادت السلطات عن تسجيل أكثر من 40 إصابة جراء الإعصار، منها إصابتان طفيفتان في مقاطعة هوالين الجبليّة بعدما سقطت شجرة على سيارة.

وأكد مكتب الأرصاد الجوّية المركزي في تايوان لوكالة فرانس برس بحلول الساعة 15:40 بالتوقيت المحلي أن الإعصار وصل الى مقاطعة تايتونغ الساحلية.

واحتمى السكان في منازلهم في الظلام وابتعدوا من النوافذ بينما تسببت رياح قوية في اقتلاع أشجار وتطاير خزانات مياه في الهواء، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال الميكانيكي المتقاعد تشانغ جي-مينغ (58 عامًا) "أظن أن الوضع خطر هذه المرة".

وأضاف "إنها البداية، الرياح تهبّ ويمكن رؤية الأشجار تتمايل وتقع".

من جهته، قال المزارع شين هسين-كوانغ (62 عاما) "مر زمن طويل على وصول أي إعصار الى هنا. هذا مشهد نادر!".

وبحلول التاسعة ليلا، كانت شدة هايكوي قد تراجعت الى مستوى "معتدل" وبات قريبا من مدينة كاوهسيونغ بجنوب غرب البلاد، مصحوبا برياح تصل سرعتها الى 126 كيلومترا في الساعة، وفق ما أفاد مكتب الأرصاد الجوية.

وتوقع المكتب تساقط "أمطار غزيرة هذه الليلة في أعالي ييلان وهوالين وتايتونغ وكاوهسيونغ وبينغتونغ".

وكان نائب مدير مكتب الأرصاد فونغ تشين-تزو دعا السكان الى "البقاء على أهبة الاستعداد".

وتوقّع أن يُشكّل هايكوي "تهديدا كبيرا لمعظم أجزاء تايوان بسبب الرياح والأمطار والأمواج"، مضيفا أن العاصفة ستتحرّك بعد ذلك غربا نحو مضيق تايوان الاثنين.

وانقطعت الكهرباء عن أكثر من 119 ألف مسكن خلال اليوم مع وصول الإعصار، لكن أكثر من نصفها استعاد التغذية بالتيار مع حلول المساء.

وقالت الرئيسة تساي إينغ-ون الأحد "إنّه أوّل إعصار يصل إلى اليابسة في تايوان منذ أربع سنوات".

وأضافت "أذكّر الناس بضرورة الاستعداد للإعصار وتوخي الحذر من أجل سلامتهم، بالإضافة إلى تجنّب الخروج أو المشاركة في أي أنشطة خطرة".