لتعزيز صحة الشعر .. إليك 5 مكونات من المطبخ

لتعزيز صحة الشعر
لتعزيز صحة الشعر

يمثل تساقط الشعر مشكلة مؤرقة للبعض لكن يمكن أن يكون الحل بسيطاً وفي المتناول، بحسب نصائح الخبراء حيث يمكن أن يكون السبب وراء تساقط الشعر هو عدم اتباع نظام غذائي صحي مناسب يتضمن كمية كافية من البروتينات من مصادرها الطبيعية يوميًّا، إذ أظهرت إحدى الدراسات أن نقص البروتينات ربما يكون سببًا رئيسياً في تساقط الشعر.

وأوصى الخبراء بتناول الأغذية التي يمكن أن تساعد على إيقاف تساقط الشعر، مثل السبانخ وبذور دوار الشمس والسلمون والشمندر والشوفان والفلفل الأحمر الحلو والبيض والعدس والدجاج والشعير.

وبحسب ما نشره موقع India Today، يمكن استخدام 5 مكونات متاحة في الكثير من المطابخ لتعزيز صحة الشعر:

1- زيت جوز الهند
ويعتبر زيت جوز الهند غنياً بالأحماض الدهنية، لذا يمكن أن يساعد على ترطيب الشعر وتقويته، مما يقلل من التقصف واحتمال تساقط الشعر.

2- البيض
كذلك البيض فهو غني بالبروتين والبيوتين والمواد المغذية الأساسية التي تدعم نمو الشعر وقوته. ويمكن أن يكون تطبيق قناع البيض موضعيًا مفيدًا أيضًا.

3- الصبار
فيما يحتوي جل الصبار على إنزيمات يمكن أن تعزز صحة فروة الرأس، مما يقلل من الحكة والتهيج، مما قد يساعد بشكل غير مباشر في منع تساقط الشعر.

4- البصل
أما عصير البصل فيعتقد أنه عند تطبيقه موضعياً على الرأس، يُعزز الدورة الدموية في بصيلات الشعر ويوفر الكبريت الذي يدعم نمو الشعر.

5- زيت الخروع
في حين يحتوي زيت الخروع على حمض الريسينوليك، الذي يتميز بخصائص مضادة للالتهابات وللبكتيريا، وبالتالي يمكن أن يساعد في الحفاظ على فروة رأس صحية ويقلل تساقط الشعر.

قد ينتج فقدان حيوية الشعر عن نقص في الحصول على حاجة الجسم من الفيتامينات الضرورية. فقبل أن تبحثي عن علاجات جديدة ومستحضرات عناية تعيد إلى شعرك حيويته المفقودة، تأكدي من أنك تحصلين على كفايتك من هذه الفيتامينات التي تعزز نمو الشعر، وتحميه من التساقط، وتعيد إليه مظهره الصحي.

شعرك يحب الفيتامينات من فئة B

تُعتبر الفيتامينات من فئة B عرابة الشعر الصحي، وتتضمن هذه العائلة 8 فيتامينات هي: B1،B2،B3،B5،B6،B7،B9، وB12.

تتمتع هذه الفيتامينات بتأثير على معظم الوظائف الحيوية في الجسم: الأيض، الطاقة، النظام العصبي، والعضلات، كما تساهم قدرة هذه الفيتامينات في تنشيط آلية تجدد الخلايا في تعزيز نمو شعر صحي.

- يُطلق على الفيتامين B7 اسم "بيوتين"، وهو من أفضل الفيتامينات المعززة لنمو الشعر كونه يحتوي على بروتين الكيراتين الذي تتم إضافته بكثرة إلى مستحضرات العناية بالشعر. يساعد "البيوتين" في تكوين الحوامض الأمينية من البروتينات الموجودة في الأطعمة، لذلك فهو يساعد على ترطيب الشعر، وتقويته، وزيادة نعومته.

أما أبرز مصادره فهي: الخضار الورقية الخضراء، النقولات، صفار البيض، زبدة الفول السوداني، الأفوكادو، سمك السالمون، الفطر، العدس، والبازيلا.

- يندرج الفيتامين B12 ضمن أبرز الفيتامينات المفيدة لتعزيز نمو شعر صحي، ويعاني العديد منا من نقص فيه. يتوفر عادة في اللحوم ومشتقات الحليب، أما الفيتامينات المتبقية من فئة B فتتوفر في النقولات، الموز، الجزر، الحبوب الكاملة، الخضار الخضراء، القرنبيط، الشوفان، حبوب الصويا، والأفوكادو.

الجدير ذكره أنه من الصعب تخزين الفيتامينات من فئة B كونها قابلة للذوبان في الماء، وهذا ما يستدعي استهلاك الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات بشكل دوري.