شعيب: مهرجان العلمين أثر بشكل إبجابي وغير عادي على سباقات الهجن

مضمار العلمين لسباق الهجن
مضمار العلمين لسباق الهجن

قال الدكتور حمد شعيب، نائب رئيس الاتحاد المصري لسباقات الهجن، إن سباقات الهجن ليست رياضة فقط، لكنها نافذة على الموروث الشعبي، مشددًا على أنها رياضة قديمة قدم التاريخ. 


وأضاف شعيب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع  على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني: "فى الماضي، كانت سباقات الهجن داخلية تقام بين القبائل، ثم تأسس أول ناد في منطقة بئر العبد بسيناء، ثم تم تأسيس أول نادٍ في منطقة بر العبد، وجرى تأسيس الاتحاد المصري لسباقات الهجن عام 2002". 

وتابع نائب رئيس الاتحاد المصري لسباقات الهجن،: "جرى إقامة أول مضمار في مدينة العريش، ومضمار آخر في شرم الشيخ، وفي سنة 2021 جرى إقامة مضمارين في مطروح، أحدهما في العلمين قرية سيدي عبدالرحمن، والآخر في السلوم".

ولفت الدكتور حمد شعيب، ، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يولي اهتماما كبيرا، موضحًا أنه فى الماضي كان الراكب بشري، ولكن الآن الأمور تطورت وأصبح الراكب «روبوت» يمكن تحريكه عبر سائق السيارة التي تدور حول الملعب.

وأشار إلى أن بطولة سباق مضمار العلمين لسباق الهجن شارك بها 400 من الهجن، مشيرًا الى أن البطولة شهدت حضورا كبيرا من كل المحافظات. 

وأردف: "عندنا 80 جملا موجودة في بطولة الطائف بالسعودية، والتي ستنتهي في 8 سبتمبر الجاري، ومهرجان العلمين أثّر بشكل إيجابي وغير عادي على سباق الهجن، حيث انعكس استثماريا، بالإضافة إلى حفظ ذاكرة المجتمع البدوي بوجه عام".

اقرأ أيضا:«هجّان» في عرض عالمي أول بمهرجان تورنتو السينمائي الدولي