بينها «ChatGPT».. معجم لأهم مصطلحات مجال الذكاء الاصطناعي 

الروبوت الذكي
الروبوت الذكي

تناول تقرير نشره موقع "cnet"،  مجموعة من المصطلحات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ويهدف إلى تعريف القراء بهذه المصطلحات الأساسية. 

ويعتبر ChatGPT ، الروبوت الذكي المعتمد على الذكاء الاصطناعي المطور من قبل OpenAI ، هو النقطة الأولى للتعرف على مفهوم الذكاء الاصطناعي، ومع قدرته على كتابة القصائد والسير الذاتية ووصفات الدمج ، يتم مقارنة قوة ChatGPT بأداة إكمال النصوص بجرعة قوة استثنائية، ومع ذلك، فإن الروبوتات الدردشة غير سوى جزء واحد من المشهد الذكي الاصطناعي.

هذا ويُتوقع أن يتعدى الذكاء الاصطناعي حدوده الحالية ويؤثر بشكل كبير على الاقتصادات، وفقًا لتقرير McKinsey Global Institute الذي يقدر أن قيمته الاقتصادية العالمية السنوية قد تصل إلى 4.4 تريليون دولار. مع تزايد تأقلم الناس مع العالم المتشابك مع الذكاء الاصطناعي، فإن مصطلحات جديدة تظهر في كل مكان.

وكشف التقرير، عن مجموعة من المصطلحات الهامة في مجال الذكاء الاصطناعي التي يجب على الأشخاص أن يكونوا على دراية بها. وسيتم تحديث هذا المعجم بشكل مستمر. بعض المصطلحات المشروحة تشمل:

- الذكاء الاصطناعي العام (AGI): مفهوم يشير إلى إصدار متقدم من الذكاء الاصطناعي يمكنه أداء المهام بشكل أفضل من البشر وكذلك تعليم نفسه وتطوير قدراته.

- أخلاقيات الذكاء الاصطناعي: المبادئ التي تهدف إلى منع الذكاء الاصطناعي من إلحاق الضرر بالبشر، وذلك من خلال تحديد كيفية جمع بيانات الذكاء الاصطناعي أو التعامل مع التحيز.

- سلامة الذكاء الاصطناعي: مجال متعدد التخصصات يتعامل مع الآثار الطويلة الأجل للذكاء الاصطناعي وكيف يمكن أن يتطور فجأة إلى ذكاء فائق يمكن أن يكون عدائيًا تجاه البشر.

- خوارزمية: سلسلة من التعليمات التي تسمح لبرنامج بإجراء مجموعة من الخطوات الرياضية والمنطقية والمتسلسلة اللازمة لحل مشكلة ما.