الخياط: دراسات تنفيذ محطة كهرباء غرب سوهاج تستغرق قرابة العامين

الدكتور محمد الخياط
الدكتور محمد الخياط

كشف الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة في تصريح خاص لـ «بوابة أخبار اليوم» أن الفترة الزمنية الأولى لمشروع محطة غرب سوهاج لإنتاج الكهرباء من الرياح بقدرة 3 جيجاوات ستخصص لإجراء القياسات وبعض الدراسات و تتراوح تلك المرحلة من عام ونصف إلي عامين، مشيرا إلي أن باقي مراحل المشروع تأتي تباعا للمرحلة الأولي.

فوائد المشروع:

واوضح الخياط أن المشروع سيوفر طاقة نظيفة ومستدامة لنحو مليوني منزل ، كما انه سيساهم في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 6.5 مليون طن سنويًا، كما من المتوقع أن يوفر 7 آلاف فرصة عمل، منها 2000 فرصة عمل مباشرة كل عام أثناء الإنشاء، و5000 فرصة عمل غير مباشرة، فضلاً عن إتاحة 1000 فرصة عمل دائمة بمجرد تشغيل مزرعة الرياح.

اقرأ أيضا| طاقة نظيفة لـ2 مليون منزل.. تفاصيل مشروع إنتاج الكهرباء من الرياح بسوهاج 

وأضاف الخياط إن المشروع يأتي ضمن استراتيجية 2035 التي تتضمن الاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 42% و تعظيم استغلال موارد الطاقة النظيفة ومن بجانب تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري، مع مواصلة خفض الانبعاثات الكربونية.

وأكد الخياط علي أن مصر تمتلك قدارات كبيرة من الطاقة المتجددة وذلك يساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية في هذا المجال.

توقيع وثيقة تحديد وإتاحة أرض المشروع:

و شهد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء يوم الأربعاء الماضي، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، مراسم توقيع وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لإقامة مشروع لإنتاج الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 3 جيجاوات، وذلك بين وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، مُمثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف شركات: أوراسكوم كونستراكشون بي إل سي، وENGIE الفرنسية، وToyota Tsusho اليابانية.

وتم التوقيع بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وقام بالتوقيع الدكتور محمد الخياط، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، والمهندس خالد الدجوي، رئيس قطاع استثمارات البنية التحتية بشركة أوراسكوم للإنشاءات، مُمثلاً عن التحالف.

وتُمثل هذه الوثيقة الخطوة الثانية لتطوير هذا المشروع الذي بدأت خطوته الأولى بتوقيع مذكرة تفاهم بين التحالف والشركة المصرية لنقل الكهرباء، وهيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة، خلال مؤتمر (COP27) بمدينة شرم الشيخ في نوفمبر 2022، بهدف تخصيص قطعة أرض لبناء وتملك وتشغيل مزرعة رياح بقدرة 3 جيجاوات بمنطقة غرب سوهاج بمصر، بمساحة تبلغ نحو 852 كم2 من الأراضي المخصصة لصالح هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة.

ومن جانبه أكد رئيس الوزراء أن الدولة حريصة على تشجيع الاستثمار في مشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة مع مختلف الشركاء في مصر والعالم، بما يتماشى مع توجه العالم بأسره نحو تعزيز الجهود لمواجهة تحديات تغير المناخ وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.