أندية البريميرليج تحطم رقمها القياسي في الميركاتو

البريميرليج
البريميرليج

تحطم الرقم القياسي في سوق الانتقالات الصيفية، الذي انتهى يوم الجمعة، وذلك بعد إنفاق أندية البريميرليج 2.36 مليار إسترليني على ضم لاعبين جدد.

وحطمت أندية البريميرليج، الرقم القياسي السابق الذي تحقق في الصيف الماضي، عندما أنفقت 1.92 مليار إسترليني على الصفقات، وذلك بفارق 440 مليون إسترليني، وذلك بحسب أرقام "بي بي سي".

وأنفقت أندية البريميرليج 255 مليون إسترليني في اليوم الأخير من سوق الانتقالات، مقارنة بنحو 120 مليون إسترليني في اليوم الأخير من الصيف الماضي.

ويعد موسم (2023-2024) ثاني أعلى المواسم من حيث الإنفاق على الصفقات خلف الموسم الماضي (2.73 مليار إسترليني)، وهناك إمكانية لتجاوز الرقم مع إضافة صفقات الميركاتو الشتوي.

وتمثل صفقات أندية البريميرليج 48% من إجمالي الإنفاق في الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى هذا الصيف.

وتلقت أندية البريميرليج 550 مليون إسترليني من الأندية خارج إنجلترا، وهو ضعف الرقم الذي تلقته في صيف 2022، والذي وصل إلى 210 ملايين إسترليني.

وهناك 13 صفقة وقعت في البريميرليج وصلت قيمتها 50 مليون إسترليني أو أكثر، وهذا أكبر مما حدث في آخر موسمين مجتمعين في سوق الانتقالات الصيفية.

وصرح كالوم روس المدير المساعد لمجموعة الأعمال الرياضية في شركة ديلويت الشهيرة للخدمات المالية "الأرقام تعكس نموا متسارعا بشكل هائل في ثروة البريميرليج، وحجم الانفاق في سوق الانتقالات".

وواصل تشيلسي بقيادة مالكه تود بويلي، الإنفاق ببذخ في سوق الانتقالات، حيث تعاقد مع كايسيدو من برايتون مقابل 100 مليون إسترليني، ونكونكو من لايبزيج مقابل 63 مليون إسترليني، ومع كول بالمر من مانشستر سيتي أمس الجمعة مقابل 40 مليون إسترليني.

وتعاقد آرسنال مع ديكلان رايس قائد وست هام بمقابل كبير، كما أنفق مانشستر سيتي 77 مليون إسترليني للتعاقد مع المدافع الكرواتي جفارديول، فيما تعاقد توتنهام مع برينان جونسون من نوتنجهام مقابل 47.5 مليون إسترليني.

وقال روس "هناك منافسة مكثفة في هذا الدوري. توجد 10 أندية أنفق كل منها أكثر من 100 مليون يورو، الأمر لا يقتصر على أندية القمة".

ويقترب إجمالي إنفاق أندية الدوري الإنجليزي في سوق الانتقالات هذا الصيف، من إجمالي ما أنفقته أندية الدوريات الكبرى الأخرى (إسبانيا وإيطاليا وفرنسا وألمانيا) مجتمعة.

وشدد روس "الدوري السعودي ثاني أكثر الدوريات إنفاقا في الوقت الحالي، حيث أنفق أكثر من 850 مليون يورو (728 مليون إسترليني)".