ملك تايلاند يصادق على تشكيلة الحكومة الجديدة

ملك تايلاند ماها فاجيرالونجكورن
ملك تايلاند ماها فاجيرالونجكورن

صادق ملك تايلاند ماها فاجيرالونجكورن، اليوم السبت 2 سبتمبر، على التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة سريتا تافيسين، في خطوة إضافية نحو إنهاء أزمة سياسية تعود لأشهر.

وأفاد الديوان الملكي في بيان أن الملك صادق على التشكيلة الحكومية التي تضم 34 وزيرًا، بمن فيهم بعض من تولوا مهام في الحكومة السابقة المدعومة من الجيش، والتي كانت تلقى معارضة واسعة بين التايلانديين.

وتسبّبت الانتخابات التي أجريت في مايو بأشهر من التجاذب السياسي، بعد رفض الكتل البرلمانية المحافظة تسمية مرشح إصلاحي لرئاسة الوزراء، ما مهّد الطريق أمام تشكيل حزب بيو تاي ("من أجل التايلانديين") الذي حلّ ثانيا في الانتخابات، حكومة ائتلافية.

اقرأ أيضًا: أوكرانيا: القوات الجوية تنفذ 11 ضربة لمستودعات ذخيرة وأنظمة صواريخ روسية

وجاء في البيان الملكي أن "رئيس الوزراء سريتا تافيسين اختار حكومة مؤهلة لإدارة البلاد.. لذا أمر الملك بتشكيل حكومة جديدة".

وسيتولى سريتا تافيسين وزارة المالية في الحكومة الجديدة، على أن يشغل أنوتين شارنفيراكول، وزير الصحة في الحكومة السابقة المدعومة من الجيش، منصب نائب رئيس الوزراء.

كما تمّ تعيين الجنرال باتشاراوات وونجسوان، شقيق قائد الجيش الذي كان ضالعا في انقلاب العام 2014، وزيرا للموارد الطبيعية والبيئة.

ورأى المحلل يوتابورن إيساراشاي أن المرسوم الملكي يجعل البلاد تقترب خطوة إضافية من حل الأزمة السياسية.

وقال لفرانس برس "على الحكومة الجديدة أداء قسم الولاء أمام الملك وتعلن سياساتها في البرلمان. عندها، سيتم اعتبارها نافذة بالكامل".