«هيئة المحطات النووية» توضح مراحل تطور الإنشاءات بمحطة الضبعة | فيديو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نجحت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في تحقيق العديد من الإنجازات نحو تحقيق الحلم النووي الذي طال انتظاره منذ عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وبدأ يتحقق في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكان أخر تلك الإنجازات هو حصول مشروع محطة الضبعة النووية على إذن إنشاء المفاعل الرابع بالمحطة من قبل هيئة الرقابة النووية والاشعاعية يوم الأربعاء الماضي الموافق 30 أغسطس 2023.

وفي هذا السياق نشرت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء فيديو عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" يرصد تطور الإنشاءات بمحطة الضبعة النووية في محافظة مطروح وذلك بعد ان انتقل بالمشروع من المرحلة التحضيرية إلى مرحلة الإنشاءات الكبرى.

- مرحلة الانشاءات بمشروع الضبعة النووي:

وفي هذا السياق نرصد من خلال هذا التقرير أهم الإنجازات التي حققتها هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء في مرحلة الإنشاءات بمشروع الضبعة النووي والتي جاءت كالتالي :

- وضع الصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الأولى بمحطة الضبعة النووية في 20 يوليو 2022.

- وضع الصبة الخرسانية الأولى للمفاعل الثاني في 19 نوفمبر 2022

– وضع الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثالثة فى 3 مايو 2023

- الانتهاء من قواعد مبني الجزيرة النووية للمفاعل الاول في 28 أبريل 2023.

– في مارس الماضي من العام الجاري 2023 استقبل ميناء الضبعة البحري التخصصي أول معدة نووية طويلة الأجل «معدة مصيدة قلب المفاعل Catcher Core» وقد كان هذا الإنجاز أيضًا هو التسليم الافتتاحي لميناء الضبعة البحري التخصصي المصمم خصيصًا لاستقبال معدات المحطة النووية بالضبعة.

-محطة الضبعة النووية:

وتتكون محطة الضبعة النووية في محافظة مطروح من 4 مفاعلات نووية، بقدرة إجمالية 4800 ميجاوات، بواقع 1200 ميجاوات لكل مفاعل، ومن المقرر أن يبدأ تشغيل المفاعل النووي الأول منها عام 2028 ثم يتم تشغيل المفاعلات الأخرى تباعا ضمن مزيج الطاقة الكهربائية.

لمتابعة تطور الإنشاءات بمحطة الضبعة النووية اضغط هنا

اقرأ أيضا: «الرقابة النووية» توافق على بدء إنشاء المفاعل الرابع بمحطة الضبعة