صحة البحيرة تحصد المركز الأول في تطبيق مشاريع الـ«Quick KAIZAN» والمركز الثالث بـ«5S»

 صوره موضوعية
صوره موضوعية

حصدت إدارة الجودة بمديرية الصحة بالبحيرة، المركز الأول في تطبيق مشاريع ال( Quick KAIZAN)، والمركز الثالث فى تطبيق مشاريع الـ(5S).

وإستراتيجية الكايزن، هي إستراتيجية يابانية تعتمد علي فلسفة بسيطة ترتكز علي اجراء تحسينات صغيرة والتي بإمكانها بالتراكم إحداث نتائج ايجابية كبيرة علي مستوي بيئة العمل والروح المعنوية للعاملين وكذا منح نطاق واسع للمشاركة واتاحة الفرص أمام الجميع من أجل التحسن وصقل مهاراتهم. 

وتعني أن هناك دائمًا إمكانية للتطوير والتحسين في جميع نواحي الحياة، وذلك من خلال العمل على تقليل الهدر سواء المادي أو الزمني أو غيره .

وتهدف فلسفة "كايزن” إلى علاج الهدر في الوقت والجهد، وتتبع “كايزن” طريقتين لتحقيق ذلك هما التدفق والعملية.

ويشير التدفق إلى تحسين الإنتاج، ويمكن أن يشمل ذلك إعادة تنظيم تدفق الإنتاج والمواد والمعلومات، كما يمكن أن يشمل إعادة تنظيم شركة كاملة بداية من الإدارة وحتى العمال، مما يؤدي إلى إحداث تغيير كبير.

وتوجد اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة المصرية ، وهيئة التعاون الدولي اليابانية jica

والتي تعتمد علي تطبيق المناهج اليابانية لتطوير وتحسين الأداء بالقطاع الصحي .

◄ اقرأ أيضًا | هاني الناظر يُحذر من المتحور الجديد: بلاش سلام بالأيد

ومن جانبها قامت الإدارة العامة للجودة بوزارة الصحة، بتقديم الشكر والتقدير للدكتورة شيرين حمدى مدير إدارة الجودة بمديرية الصحة بالبحيرة و أعضاء فرق الجودة  ، على الجهد المبذول فى المشاركة فى تطبيق مشاريع ال (5S- KAIZEN ) كنهج متكامل لإدارة المستشفيات في وقت قياسى وذلك تفاعلا مع التدريب المقدم أون لاين عبر برنامج zoom لشرح المنهجية .

هذا وقد أشاد  الدكتور هاني جميعه وكيل وزارة الصحة بالبحيرة ، بالمجهود المثمر من ادارة الجودة بمديرية الصحة بالبحيرة برئاسة الدكتورة شيرين حمدي ، وكذلك فرق الجودة بالمستشفيات والوحدات الصحيه ، مثمنا جهودهم التى اثمرت عن تصدر البحيرة المركز الأول علي مستوي الجمهورية في استخدام منهجية الكويك كايزن في تحسين الاداء ، والمركز التالت في 5s. 
وطالبهم ببذل المزيد من الجهد للحفاظ على هذا النجاح وتلك المكتسبات .

يأتى ذلك فى إطار التعاون مع مشروع تحسين الجودة وسلامة المرضى في المستشفيات المصرية ( EH- QIPS ) ضمن مشاركة الإدارة العامة للجودة بوزارة الصحة ، في التعاون مع هيئة التعاون اليابانية بالقاهرة "JICA"