ذكرى ميلاد «الأسطورة» كرم جابر صاحب أعظم الإنجازات في تاريخ مصر الأوليمبي

كرم جابر
كرم جابر

 

تعد عروس المتوسط الإسكندرية هي مصنع البطل الأولمبي فالأرقام لا تكذب فقد نجح أبطالها في تحقيق 18 ميدالية متنوعة من إجمالي ميداليات مصر في الألعاب الأولمبية وأيضا نجح 14 بطلاً وبطلة من هذه المدينة الساحلية في تحقيق الميداليات الأولمبية وتحل اليوم ذكري ميلاد أعظم الأبطال في التاريخ المصري أولمبياد   والذي يحمل ذهبية أثينا 2004 وقضية لندن2012 في لعبة المصارعة الرومانية.

اقرأ أيضًا| إيهاب نافع.. خطفته السينما الأمريكية ووصل للعالمية فجأة

الأسطورة كرم  جابر  أبن الإسكندرية ولد في الأول من سبتمبر 1979، بدأ  جابر مشواره الرياضي كلاعب جمباز، بدعم من  عائلته بسبب عشقه للرياضة وكان عند حسن ظنهم ثم لعب المصارعة عام 1989
ليصبح واحد من أهم عظماء هذه اللعبة ، حيث  حصل جابر على كأس احسن لاعب فى العالم 4 مرات متتالية الأولى كانت بمونديال كأس العالم بفرنسا للقارات عام 2001 بعد فوزه على بطليين من روسيا مصنفين عالميا و اولمبيا بالتفوق الفنى الواضح وقلب موازين البطولة و الروس و قام مارتينيتى رئيس الاتحاد الدولى بتسليمه كأس احسن لاعب بالبطولة متفوقا على مصارعى روسيا و فرنسا و تركيا و امريكا و الثانية ببطولة العالم بموسكو عام 2002 و حصوله على ميدالية الفضية لاول مرة فى تاريخه و كان مفاجأة حفل تكريم الابطال اعلان فوز كرم بكأسين الاول احسن مصارع فى العالم و الثانى كأس افضل اداء فنى وقام البطل الأوليمبى السابق الروسى إلكسندر كارلين بتسليم الكأسين لكرم ولم يستطع كرم حمل الكأسين لضخامتهما .

و الثالثة وسام بطولة العالم بفرنسا 2003 و المؤهلة الى اثينا 2004 و حصل فيها على الميدالية الفضية.

و قدم عروضا فنيه لا يستطيع اى مصارع فى العالم اداءها كان يفوز لتفوقه الفنى الواضح و استحق الفوز بكاسين أحسن لاعب و افضل اداء فنى .. و المره الرابعة فى اولمبياد اثينا 2004 و الذى حصل فيها على الميداليه الذهبيه و اسعد الشعب المصرى و عزف السلام الجمهورى و رفرف علم مصر فوق منصات التتويج لأول مره فى التاريخ الأولمبى بعد فترة غياب دامت 56 عاما و انحنت له جميع الوفود و رفعت له القبعة تقديرا و احتراما لأدائه الجميل و موهبته و كان خير سفير لمصر على مستوى العالم و حصل على كأس أحسن لاعب فى الدورة .. 
كما استطاع كرم جابر بلوغ المباراة النهائية  في اولمبياد لندن 2012 ولكن لم يحالفه الحظ واكتفي بالميدالية الفضية. وخسر بخطأ تحكيمي 
و بخلاف هذه الانجازات العالميه و الأوليمبية فاز كرم جابر فى بطولات أفريقيه و عربية و جوائز كبرى عالمية كما فاز بذهبية الالعاب المتوسطه بتونس 2001 و ايطاليا 1997 الماريا 2001 .

تاريخ الميداليات التي حصدتها مصر
 فى الألعاب الأولمبية الصيفية :

و عن تاريخ مصر الأوليمبي احتل الفراعنة المرتبة الـ 53 في قائمة ترتيب الميداليات بعد ان حصل أبطالها على 32 ميدالية متنوعة من بينها سبع ميداليات ذهبية على النحو التالي :
- فى أوليمبياد أمستردام 1928، بدأت مصر في حصد الميداليات الأوليمبية ، بتحقيق ذهبيتين للاعب السيد نصير في رفع الأثقال، واللاعب إبراهيم مصطفى في المصارعة، وفضية وبرونزية للاعب فريد سميكة في الغطس.
- فى أوليمبياد برلين 1936، حقق كل من أنور مصباح وخضر التوني الميدالية الذهبية، والميدالية الفضية للاعب صالح سليمان، وبرونزية لكل من إبراهيم شمس وإبراهيم واصف .
- فى أوليمبياد لندن 1948، حقق رفع الأثقال ذهبيتين لكل من محمود فياض وإبراهيم فياض، وفضية للاعب عطية حمودة، وحققت المصارعة ميدالية فضية للاعب محمود حسن علي وبرونزية للاعب إبراهيم عرابي.
- في أولمبياد هلسنكي 1952، حققت المصارعة ميدالية برونزية للاعب عبدالراشد.
- في أولمبياد روما 1960، حققت المصارعة ميدالية فضية وبرونزية للاعب عبدالمنعم الجندي في الملاكمة.
- في أولمبياد لوس أنجلوس 1984، حققت مصر ميدالية فضية للاعب محمد علي رشوان في رياضة الجودو.
- في أولمبياد أثينا 2004 ، حققت مصر 5 ميداليات لتكون أكبر دولة فى تحقيق عدد من الميداليات في دورة أولمبية ، حيث حقق كرم جابر ذهبية في المصارعة ، وحقق محمد علي ميدالية فضية في الملاكمة ، وحققت الملاكمة أيضا برونزيتين لكل من أحمد إسماعيل ومحمد السيد ، وحقق اللاعب تامر بيومي ميدالية برونزية في التايكوندو.
- في أولمبياد بكين 2008، حققت مصر ميدالية برونزية واحدة للاعب هشام مصباح في الجودو.
- في أولمبياد لندن 2012، حققت مصر ثلاث ميداليات فضية لكلا من علاء أبو القاسم في المبارزة ، وكرم جابر في المصارعة، وحققت اللاعبة عبير عبدالرحمن أول ميدالية للسيدات في رفع الأثقال.