نقيب الفلاحين: يعلن بداية حصاد أهم محصول استيراتجي صيفي في مصر

نقيب الفلاحين، حسين عبدالرحمن
نقيب الفلاحين، حسين عبدالرحمن

أعلن حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ورئيس مجلس ادارة البرنامج الوطني لتعزيز مشاركة الفلاحين بالشان العام بداية حصاد محصول الذرة الشاميه والذي يعتبر اهم محصول استيراتجي صيفي في مصر . لافتًا أن مصر تزرع نحو 2 مليون و800 الف فدان تقريبا من الذره الشاميه هذا الموسم. 

اقرأ أيضًا|  «فواحة العالم»| نقيب الفلاحين: قرية شبرا بلولة تزرع 500 فدان ياسمين

وأضاف عبدالرحمن أن المزارعين في كافة انحاء الجمهورية بداوا موسم حصاد الذرة

وتابع أبوصدام أن حبوب الذرة تشكل 70% من مكونات الأعلاف وننتج ما يغطي نحو 60% من استهلاكنا ونستورد 40% تقريبا من احتياجتنا من الذرة. 

حيث نتوقع ان يصل انتاجنا من الذره لنحو 8 مليون طن هذا الموسم وتدخل الذره في الكثير من الصناعات المهمه كصناعة الزيوت والنشا بالإضافة الي ان زيادة انتاج الذره يساهم في زيادة الدخل القومي ويقلل من استنزاف العمله الصعبه نتيجه الاستيراد.

وتهتم الحكومه اهتمام بالغ بمحصول الذره فهو من المحاصيل القليله التي تغطي الدوله جميع المساحات المنزرعه منه بتقاوي هجن متطوره ومعتمده ذات انتاجيه عاليه تصل في المتوسط الي ما يزيد عن 3 طن للفدان الواحد ولتشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة الذرة تم الإعلان عن سعر الضمان للموسم الحالى قبل الزراعه وتحديد سعر تسعة آلاف جنيه للذرة البيضاء وتسعة آلاف و500 جنيه للذرة البيضاء.

بالإضافة الي تقديم الدوله للارشادات التوعويه للمزارعين طوال مدة زراعة المحصول لزيادة الانتاج مع توفير كافة الالات والمعدات المتطوره في الزراعة والحصاد.

وأكد عبدالرحمن أن بداية حصاد الذرة أدى إلى انخفاض أسعار الأعلاف في السوق مما انعكس ايجابيا علي أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك والالبان التي بدأت في الانخفاض.

واردف عبدالرحمن أن مصر تحتل المركز ال14 ضمن أعلى 20 دولة في العالم في انتاج الذرة الشامية وتحتل المركز الرابع في انتاج الذرة على مستوي افريقيا رغم اننا نحتل المركز الرابع في استيراد الذره بما يستوجب علينا الكثير من الجهد للتوسع في زيادة انتاجنا.