وزير التعليم الفرنسي يرسل خطاباً لمديري المدارس بمنع العباءة

جابرييل آتال وزير التعليم الفرنسي
جابرييل آتال وزير التعليم الفرنسي

أرسل جابرييل آتال وزير التعليم الفرنسي خطاباً اليوم - مع بدء العام الدراسي - إلى مديري المدارس بحظر ارتداء العباءة داخل المدارس .
وقال آتال في الخطاب الذي إرسله اليوم للمديرين " أنا وزير التعليم أقف إلى جواركم في تطبيق حظر ارتداء العباءة داخل المدارس وفقاً لقانون عام 2004 .
تابع آتال في الخطاب : "لقد تمكنت من رؤية كيف أن غياب توجيه واضح فيما يتعلق بالعباءة والقميص اللذين يتم ارتدائهما دون احترام قانون 2004، وضعكم في موقف صعب على أرض الواقع".

وأضاف: "أنا وزيركم. وعلى هذا النحو، من واجبي المطلق أن أكون إلى جانبكم دائما، داعما في مواجهة الرياح المعاكسة والضغوط ومحاولات التدخل، والتي تعتبر كلها خروقات للميثاق الجمهوري".

واستحدث وزير التعليم الفرنسي مذكرة بشأن الملابس غير المطابقة لقانون 2004، ورسالة موقعة منه لإرسالها إلى الطلاب أو الأهالي.

وأوضح إتال : "هذه الرسالة تشير لهم بوضوح إلى معنى القرار وأصله ، وأعلم أنه في الغالبية العظمى من المواقف ، فإن تدريس القاعدة سيسمح للطلاب المعنيين بالامتثال لها لأن إن هذه المرحلة من الحوار، والتي لا يمكن مقارنتها بأي مفاوضات هي مرحلة أساسية".
اقرأ أيضا: «روساتوم» تختبر نموذج بالحجم الكامل للوحة الجدار الأول لمفاعل «إيتير» في فرنسا
و نشرت وزارة التعليم الفرنسية بالنشرة الرسمية للتربية الوطنية اليوم إصرارها على الحوار ثم الشروع في إجراءات تأديبية في حالة فشلت هذه المرحلة".
واعترض على هذا القرار المحلي الفرنسي للعبادة ، الذي اعتبر أن منع العباءة يؤدي إلى تمييز واضح ضد العرب والمسلمين في التعليم ، مؤكداً أن قرار وزير التعليم جابرييل آتال يزيد العنصرية .
بينما دافع وزير التعليم عن قراره ؛ مشيراً إلى إنه لا يريد أن يعرف المدرس حينما يدخل الفصل ديانة التلاميذ من ملابسهم .