مركبة فضائية هندية تهبط على القطب الجنوبي للقمر

مركبة فضائية هندية تهبط على القطب الجنوبي للقمر 
مركبة فضائية هندية تهبط على القطب الجنوبي للقمر 

نشرت منظمة أبحاث الفضاء الهندية، صورًا ومقاطع فيديو لمركبتها القمرية على تطبيق التواصل الأجتماعي X (تويتر سابقًا) بعد الهبوط الناجح لمركبتها القمرية Chandrayaan-3 على القطب الجنوبي للقمر الأسبوع الماضي. 

وتتضمن المنشورات لقطات لخروج المركبة وأول عدة أمتار من قيادتها بالإضافة إلى صور من المركبة نفسها وبيانات من أدوات المهمة. يُظهر مقطع الفيديو الأول للمركبة، الذي تم نشره يوم الجمعة، وهي تغادر مركبة الهبوط Chandrayaan-3 على منحدر وتتجه نحو القمر. 

اقرأ أيضا: رصدتها الأقمار الصناعية.. انتشار السحب الركامية وانخفاض الرؤية بأسوان| صور 

ونشرت المنظمة الفيديو في سلسلة رسائل تضمنت أيضًا لقطات من مركبة الهبوط وهي تقترب من موقع هبوطها وتثير الغبار أثناء هبوطها على السطح. 

وتتمثل أهداف الهند المعلنة لمهمتها القمرية في الهبوط بنجاح على القمر وإثبات أن البلاد قادرة على قيادة مركبتها الجوالة على السطح بالإضافة إلى "إجراء تجارب علمية في الموقع" باستخدام الأدوات الموجودة على المركبة الجوالة ومركبة الهبوط نفسها. تم تجهيز كل من مركبة الهبوط والمركبة الجوالة لأخذ قياسات للبيئة القمرية.

ونشر العلماء الهنود رسمًا بيانيًا لبيانات درجة حرارة سطح القمر ، والتي تم جمعها باستخدام مسبار تم إدخاله على بعد حوالي ثمانية سنتيمترات في التربة السطحية، مما يُظهر تغيرات جذرية في درجات الحرارة بين سطح القمر والتربة. أسفل. جاء هبوط الهند الناجح على سطح القمر بعد أيام فقط من فشل مركبة الهبوط الروسية لونا 25 ، والتي كانت متجهة أيضًا إلى القطب الجنوبي للقمر.