الروس على رأس قائمة مشتري العقارات من أكبر شركة تطوير عقاري في دبي

سوق العقارات في دبي
سوق العقارات في دبي

يتصدر الروس قائمة أكبر مشتري العقارات من أكبر شركة تطوير عقاري في دبي، ما يشير إلى أن الطلب من المستثمرين الباحثين عن ملاذاتٍ آمنة لا يزال قوياً بعد مضي أكثر من عام على غزو موسكو لأوكراني على حسب بلوميرج ا.

لم تكشف شركة "إعمار العقارية" عن النسبة المئوية الدقيقة للمشترين الروس خلال عرضٍ تقديمي للمستثمرين عن النصف الأول من العام، لكنها أشارت إلى أن المشترين الروس يشكلون النسبة الأكبر في السوق وفقاً لما يُظهره المخطط الدائري. ساعدت حماسة الروس لشراء العقارات في الإمارة، على دفع أسعار العقارات لتسجيل مستويات قياسية مرتفعة.

تقدر سارة بطرس، المحللة في "سي أي كابيتال" (CI Capital)، أن الروس شكلوا نحو 12% من المشترين في مشروعات "إعمار العقارية" خلال العام الجاري، بعدما حلّوا في المركز الثاني عام 2022، وفي المركز التاسع عام 2020. تمتلك شركة "إعمار" أكبر حصة من سوق العقارات في دبي، مع مبيعات تشكّل حوالي 30% من إجمالي مبيعات المنازل قبل البناء، كما أنها صاحبة الحضور الأقوى في قطاع العقارات ككل في دبي.

أضافت بطرس: "نتوقع أن تبقى التدفقات الروسية قوية للفترة المتبقية من العام.. ويرجع ذلك بالدرجة الأولى إلى جاذبية قطاع العقارات الفاخرة في دبي، حيث تعتبر عائدات الإيجار مرتفعة للغاية، وتكاليف الاستثمار منخفضة".

تراوحت عائدات الإيجارات السكنية في المدينة بين 6.75% و 7.25% في الربع الثاني، وفقاً لشركة الاستشارات العقارية "سي بي آر إي غروب" (CBRE Group Inc). لا تفرض دبي ضريبة على الدخل من الإيجار أو ضريبة على عائد رأس المال، فيما تبلغ الرسوم الحكومية على شراء العقارات 4%، أي أقل مما هي عليه في العديد من الأسواق الأخرى.

اقرأ أيضًا| ارتفاع أسعار العقارات في السعودية بـ 0.8% في الربع الثاني 2023

انتعشت سوق العقارات في دبي مخالفةً الاتجاه السائد في أجزاء كثيرة من العالم، والتي انخفضت فيها قيمة المنازل في ظل ارتفاع أسعار الفائدة وتوقعات النمو القاتمة. بدأ الانتعاش في دبي، والذي توّج سبع سنوات من تراجع الأسعار، بعد الوباء، وكان مدفوعاً بتدفق الوافدين الجدد إلى البلاد، بدءاً من أثرياء العملات المشفرة والمصرفيين الذين ينتقلون إليها من آسيا، وصولاً إلى الأثرياء الروس الذين يسعون إلى حماية أصولهم.

تصدر الروس أيضاً قائمة المشترين الأجانب في تركيا خلال العام الماضي، حيث اشتروا حوالي ربع المنازل المباعة للأجانب.

باعت شركة "إعمار لتطوير المشاريع" 6264 عقاراً خلال النصف الأول من العام، لتصل قيمة مبيعاتها إلى 19 مليار درهم (5.2 مليار دولار) وفقاً لما أظهره العرض. وكانت الشركة باعت عقارات في العام الماضي بقيمة 30.7 مليار درهم، مسجلة أعلى مستوى مبيعات منذ عام 2015.