روسيا تتفق مع «أوبك+» على مزيد من خفض صادرات النفط

صادرات النفط
صادرات النفط

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك للرئيس فلاديمير بوتين، إنه اتفق مع الشركاء في "أوبك+" على مزيد من تخفيضات صادرات النفط، وستعلن التفاصيل خلال الأسبوع المقبل.

ونوفاك قال في اجتماع حكومي متلفز مع بوتين: "اتفقنا، لكننا سنعلن المعايير الرئيسية الأسبوع المقبل" على حسب بلوميرج.

وتعهدت روسيا بكبح صادراتها من النفط الخام بمقدار 500 ألف برميل يومياً في أغسطس، ثم أعلنت تقليص القيود إلى 300 ألف برميل يومياً في سبتمبر. كان نوفاك قد قال يوم الأربعاء إن روسيا تناقش تمديد خفض الصادرات من سبتمبر إلى أكتوبر، وفقاً لتقارير وسائل الإعلام.

اقرأ أيضا دراسة: التغير المناخى يقتل مليار شخص القرن المقبل

يأتي البيان الصادر عن روسيا، أحد الزعيمين الفعليين لمنظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، وسط توقعات السوق بأن تقوم المملكة العربية السعودية بتمديد خفض إمدادات النفط بمقدار مليون برميل يومياً لمدة شهر أخر حتى نهاية أكتوبر.

ضبابية المشهد
بينما تضيق أسواق النفط الخام العالمية مع ارتفاع الطلب نحو مستويات قياسية، فإن ارتفاع الأسعار هذا الصيف توقف بسبب تزايد المخاوف بشأن النمو الاقتصادي في الصين. ويشكل تراجع الطلب مخاطر على الرياض، التي شهدت تراجع احتياطياتها الأجنبية إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2009.

ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى لها منذ ستة أشهر فوق 88 دولاراً للبرميل في لندن الشهر الماضي، لكنها تراجعت منذ ذلك الحين حيث تواجه الصين -أكبر مستورد- أزمات تتراوح من البطالة بين الشباب إلى الاضطرابات في قطاع العقارات ومصارف الظل.

وقال نوفاك في وقت سابق من هذا الأسبوع إن تخفيضات الصادرات الروسية في سبتمبر سيتم قياسها مقابل متوسط ​​مستوى مايو إلى يونيو. في حين أن نوفاك لم يقدم رقماً أساسياً دقيقاً، فإن بيانات القطاع التي اطلعت عليها بلومبرغ تظهر أن البلاد صدرت 4.86 مليون برميل كمتوسط يومي في الفترة من مايو إلى يونيو عن طريق البحر وخطوط الأنابيب.