استكمال تطوير منظومة الآبار الجوفية فى سيوة

■ أعمال تطوير منظومة الآبار بواحة سيوة
■ أعمال تطوير منظومة الآبار بواحة سيوة

أكدت وزارة الموارد المائية والرى أن أعمال تطوير منظومة الآبار الجوفية فى سيوة الحالية تتم بالتكامل بين مجهودات كل من وزارة الموارد المائية والرى والهيئة الهندسية للقوات المسلحة وكلية الهندسة بجامعة القاهرة بالتنسيق التام مع أهالى الواحة.

وأشار إلى أن أعمال التطوير من شأنها استعادة الواحة لتوازنها البيئي، وتحقيق التوازن بين معدلات سحب المياه وتحقيق المناسيب الآمنة لبرك الصرف الزراعى بالواحة، وبدء استرداد الواحة لعافيتها بعد تحسن حالة الأراضى الزراعية التى تدهورت خلال السنوات الماضية..

وأكد د. أسامة الظاهر رئيس قطاع المياه الجوفية أنه يتم حالياً إتخاذ الخطوات اللازمة لعمل منظومة مراقبة لحظية لمناسيب البرك والمصارف الرئيسية والنقاط الساخنة بالواحة وذلك بربطها بشبكة الرصد عند بعد (التليمتري) إيماناً بأهمية استمرار المتابعة لما تم إنجازه من أعمال تطوير، وضمان تحقيق المناسيب الآمنة لبرك الصرف بدون التأثير سلباً على الأراضى الزراعية..

وأوضح أنه تم الإنتهاء من أعمال حفر قناة مفتوحة بطول ٣٣.٧٠ كيلو متر لنقل مياه الصرف الزراعى لـ 5  من المصارف المؤدية لبركة سيوة..

وأضاف إنه تم الانتهاء من حفر عدد ١٢ بئر عميق لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملى النوبى للخلط مع مياه الآبار السطحية.