«التموين»: إنشاء مصنع لإنتاج الورق من مخلفات صناعة السكر

 اللواء عصام البديوي
اللواء عصام البديوي

أكد اللواء عصام البديوي، رئيس شركة السكر للصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين، أنه جاري مفاوضات مع شركة ألمانية للدخول في شراكة لإنشاء مصنع لإنتاج كافة أنواع الورق من مخلفات القصب (مصاصة البجاس).

وأوضح البديوي، خلال تصريحات له اليوم، أن المصنع سيقام على مساحة 60 فدان في منطقة نجع حمادي بمحافظة قنا باستثمارات تتراوح من 4 إلى 5 مليارات جنيه.

اقرا ايضا

«البديوي»: الرئيس السيسي وجه بالاهتمام بإنتاج شتلات محصول القصب

ولفت رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، إلى أن مدة إنشاء المصنع تتراوح من عام ونصف إلى عامين.

وأشار إلى أنه جاري المفاوضات مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء مصنع إنتاج الباي إيثانول والذي يستخدم في خلط البنزين لتقليل الانبعاثات الكربونية.

وأوضح أنه من المقرر إقامة المصنع في كوم امبو بمحافظة أسوان، على مساحة 50 ألف فدان وبتكلفة استثمارية تقدر بنحو 3.5 مليارات جنيه.

ولفت البديوي، إلى أنه من المقرر أن يتم بدء تنفيذ المصنع في شهر ديسمبر، ويستغرق التنفيذ مابين 18 شهر إلى 24 شهر، حيث من المتوقع أن تكون الطاقات الإنتاجية تقدر بنحو 62 مليون لتر سنويا.

وفي سياق آخر، قال البدوي، إنه في إطار استراتيجية الوزارة التطويرية تم زيادة طاقة التعبئة لمصنع السكر المتواجد في منطقة الحوامدية من 100 طن يوم إلى 500 طن يومي بتكلفة بلغت 3 ملايين جنيه كمرحلة أولى، لافتا أنه المستهدف زيادة التعبئة في المرحلة الثانية إلى 800 طن يوم بقيمة بتكلفة بلغت نحو500 ألف جنيه.

ونوه البدوي، أن الشركة ستبدأ من اكتوبر المقبل بتكرير 50 ألف طن سكر لصالح شركة السكر للصناعات التكاملية ونحو 75 ألف طن لصالح الهيئة العامة للسلع للتموينية و25 ألف طن لصالح شركة الفيوم للسكر، وأكد أن إنتاج الشركة من السكر يوجه بالكامل لصالح البطاقات التموينية بنحو 65 ألف طن شهريا يتم ضخهم في المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.

وأضاف البدوي، خلال الموسم الماضي تم انتاج 850 الف طن سكر من قصب السكر متوقعا تحقيق فائض في انتاج خلال الموسم المقبل في حدود 80 ألف طن سكر سيتم طرحهم في البورصة السلعية.

وفيما يتعلق بمصنع "فينوس" للحلويات والعصائر التابع للشركة قال بدوي قمنا بعمل خطة تطويرية شاملة للمصنع بتكلفة استثمارية بلغت نحو 50 مليون جنيه، مشيرا إلى أن المرحلة الأولى بتكلفة 13.8 مليون جنيه تضمنت تطوير خطوط إنتاج العصائر والمربات لتزيد الطاقة من 800 إلى 1000 طن لتبلغ حاليا 2500 طن سنويا، لافتا إلى أنه من المستهدف الوصول بطاقة 3000 طن سنويا، مضيفا أن المرحلة الثانية من الخطة بتكلفة 30 مليون جنيه لزيادة حجم الطاقة الإنتاجية من الحلاوة والطحينة لتبلغ 4000 طن سنويا، فيما تتضن المرحلة الثالثة تطوير خطوط انتاج البسكويت لتتضمن أنواع مختلفة بتكلفة 6.2 مليون جنيه.

وأكد بدوي، أن المصنع سيقوم بطرح حلوى المولد في المنافذ التابعة له بأسعار منخفضة بنحو 25% مقارنة بنظيرتها في الأسواق، لافتا إلى أنه سيتم طرح علب بأوزان تتراوح من كيلوجرام إلى 5 كيلوجرامات وبأسعار تبدأ من 85 حنيها للكيلو جرام حسب مكونات العلبة.