استقالة وزير الدفاع البريطاني بن والاس

بن والاس
بن والاس

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الخميس، إن وزير الدفاع بن والاس، الذي أعلن الشهر الماضي أنه سيتنحى في التعديل الوزاري القادم للحكومة البريطانية، استقال.

وفي رسالة إلى والاس، 53 عاما، أشاد رئيس الوزراء ريشي سوناك «بالتفاني والمهارة» اللذين أظهرهما خلال «اضطلاعه بدور قيادي في دعم الحلفاء الغربيين لأوكرانيا ضد روسيا».

اقرأ أيضًا: وزير الدفاع البريطاني: على أوكرانيا إظهار المزيد من «الامتنان» للدول التي تزودها بالأسلحة

كان وزير الدفاع البريطاني بن والاس، قد أثار الجدل في يوليو عندما بدرت منه ملاحظة لا تتوافق مع العلاقة المتناغمة بين كييف ولندن، وذلك حين طالب أوكرانيا بإظهار المزيد من الامتنان لحلفائها، مشيرا إلى أن بلاده ليست "متجر أمازون" لإمدادات الأسلحة.

وسارع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إلى استبعاد أي إيحاء بأن لندن منزعجة من الضغوط الشديدة التي مارسها الرئيس فولوديمير زيلينسكي خلال قمة حلف شمال الأطلسي في فيلنيوس للحصول على مزيد من الأسلحة.

كما أن زيلينسكي نفسه نفى وجود أي توتر في العلاقة بين الحليفين.

ولكن على خلفية الإحباط الأوكراني من عدم وضع قمة حلف شمال الأطلسي أي جدول زمني واضح لأوكرانيا للانضمام إلى الحلف، نجم عن تعليقات بن والاس العديد من العناوين المحرجة التي تشير إلى وجود خلافات.

وقال بن والاس لوسائل الإعلام البريطانية على هامش قمة الأطلسي في فيلنيوس "هناك كلمة تحذيرية خفيفة هي، سواء أحببنا ذلك أم لا، أن الناس تريد أن ترى الامتنان".

وأضاف "في بعض الأحيان أنت تحاول حض بلدان للتخلي عن مخزونها الخاص. نعم، إنها حرب نبيلة. نعم، نرى أنكم تخوضونها ليس فقط لأنفسكم ولكن أيضا لحرياتنا".