حلم إحياء «النقل والهندسة» يظهر للنور

مباحثات مع إيطاليا لتنفيذ «عجينة الكاوتش» وتوقيع العقود قريبًا

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتب: محمود سعيد

مباحثات مستمرة ومجهود متواصل من جانب وزارة قطاع الأعمال العام لإعادة إحياء شركة "النقل والهندسة" التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية؛ وذلك بمشروع إنتاج الإطارات والمنتجات الأخرى التي يتم استخدمها للسيارات والمركبات بشكل عام.

◄ تواصل مستمر مع «هندوجا» الهندية لتصنيع المركبات الكهربائية بـ«النصر»

ويتم حاليا إجراء مباحثات مع الجانب الإيطالي ودولة أخرى للوصول إلى اتفاق نهائى حول استخدام ما يعرف بتصنيع "عجينة الكاوتش" وهى عبارة عن "عجن" الإطارات القديمة مع بعض الإضافات الأخرى لإتاحة عدد من المنتجات المكملة التي يتم استخدامها لسيارات الركوب.

وأكد منصور عبدالغني المتحدث باسم وزارة قطاع الاعمال، أن الوزارة تسعى لإعادة إحياء شركة النقل والهندسة، والتوسع فى مجال صناعة إطارات السيارات لسد احتياجات السوق المحلية، في إطار سياسة الدولة وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا لتقليل الفجوة الاستيرادية وإحلال الواردات.

◄ اقرأ أيضًا | ستروين C4X .. أكثر راحة ورفاهية وأمان

وتابع أن هناك دراسات ومؤشرات يتم استعراضها ومناقشتها مع الجانب الإيطالى بشكل مستمر ومن المنتظر أن تسفر هذه اللقاءات والمباحثات إلى اتفاق نهائى حول اتمام الشراكة وبدء الانتاج قريبا، نظرا لاهتمام الدولة بقطاع الصناعة، ودعم الشراكة مع القطاع الخاص، وفتح المجال أمام الاستثمار الأجنبي.  

وفيما يخص إنشاء أكبر مصنع للإطارات أشار منصور، إلى أن هناك تواصل مع الجانب الإيطالي أيضا ومباحثات تتم حول هذا الأمر ولكن لم يتم التوصل إلى اتفاق حتى الآن بعد توقيع اتفاقية إطارية للتعاون بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والهيئة القومية للإنتاج الحربي، والهيئة العربية للتصنيع.

وحول شركة النصر للسيارات أوضح عبدالغني، أن التواصل مازال مستمرا مع إحدى الشركات الهندية ومن المتوقع أن تنتهى المباحثات فى أقرب وقت على أن تكون الخطوة النهائية إبرام العقود وبدء الإنتاج.

وكانت شركة "أشوك ليلاند" إحدى شركات مجموعة "هندوجا" الهندية التى تعمل فى مجال صناعة المركبات الكهربائية بأنواعها المختلفة خاصة سيارات نقل الركاب بكافة أحجامها، أبدت اهتمامها لتصنيع المركبات الكهربائية داخل مصر.

وحرص وفد الشركة في وقت سابق على إجراء جولة داخل شركة النصر شملت كافة العنابر وأقسام الإنتاج والمبانى التابعة، وقال أمانديب سسنج رئيس الشركة الهندية إن مجموعة هندوجا تعد ثالث أكبر مصنع للمركبات الكهربائية في العالم، وتتواجد فى 50 دولة من خلال 10 مصانع، ويبلغ حجم استثماراتها 50 مليار دولار، وأن الشركة مهتمة بالتعاون والعمل مع شركة النصر فى مجال تصنيع المركبات التجارية الكهربائية، ومستعدون لإقامة أول مركز لصناعة المركبات الكهربائية فى أفريقيا داخل شركة النصر للسيارات، وهناك إمكانية لتوفير التمويل اللازم من البنوك الهندية فى مجال الاستثمار خارج الهند.

ويشار إلى أن شركة النقل والهندسة (ترنكو) هى إحدى الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، تأسست فى عام 1946 كشركة صناعات هندسية فى مجال النقل، وبدأت الشركة نشاط إنتاج إطارات السيارات في عام 1956 وتعتبر الشركة من افضل الشركات العاملة فى مجال صناعة وبيع الإطارات، إلا أنها تعثرت وتوقفت عن الإنتاج نتيجة مشكلات تمويلية وهيكلية وعدم توافر خامات الإنتاج وتهالك المعدات منذ عدة سنوات.