تفاصيل الدورة الـ 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي

تتجه أنظار العالم لمدينة البندقية الإيطالية التي يجتمع فيها حاليًا باقة من ألمع نجوم ومشاهير العالم؛ وذلك لحضور فعاليات مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي في دورته الـ80.

حيث انطلقت اليوم 30 من أغسطس، فعاليات المهرجان من المقرر لها أن تستمر حتى 9 من سبتمبر، كما سيعرض المهرجان مجموعة متنوعة من الأفلام الطويلة، وستكون لجنة تحكيم المسابقة الرئيسية مسؤولة عن منح الجوائز الرسمية.

تضم لجنة تحكيم المهرجان بقيادة المخرج الأمريكي داميان تشازيل؛ متخصصين بارزين آخرين في هذا المجال مثل الممثل الفلسطيني صالح بكري، والممثلة وعارضة الأزياء التايوانية من هونغ كونغ شو تشي، والمخرجة النيوزيلندية جين كامبيون، والمخرجة الإيطالية غابرييل ماينيتي، والمخرج والكاتب المسرحي البريطاني الأيرلندي مارتن ماكدونا، والمخرجة الأمريكية لورا بويتراس، والمخرجة والممثلة الفرنسية ميا هانسن لوف، والمخرج الأرجنتيني سانتياغو ميتري.

كما انضمت المخرجة والفنانة اللبنانية نادين لبكي للجنة تحكيم المهرجان، حيث ستكون عضواً في لجنة تحكيم جائزة التأثير الرائد في الصناعة ضمن فعاليات المهرجان.

وكشفت إدارة مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي عن اختيار الفيلم التونسي «وراء الجبل» للمخرج محمد بن عطية للمشاركة في قسم آفاق بمهرجان فينيسيا، وهو إنتاج مشترك بين تونس، وبلجيكا، وفرنسا، وإيطاليا، والسعودية.

تسببت إضرابات رابطة الكتاب الأمريكية، أو WGA، ونقابة ممثلي الشاشة -الاتحاد الأمريكي لفناني التلفزيون والراديو، المعروف باسم SAG-AFTRA، في بعض التعديلات على جدول المهرجان والأنشطة الترويجية.

ونتيجة لذلك؛ لن يتم افتتاح فيلم Challengers المرتقب، من إخراج لوكا غواداغنينو وبطولة زيندايا، في مهرجان البندقية السينمائي 2023 كما كان مخططاً له، ولكن من المقرر أن يتم عرضه لأول مرة في عام 2024. وبدلاً من ذلك، سيكون فيلم Comandante، الذي أخرجه إدواردو دي أنجيليس، بمنزلة الفيلم الافتتاحي للمهرجان اليوم 30 من أغسطس.

أيضاً أعلنت مؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي في بيان رسمي عن إلغاء فعالية «النساء في السينما» المقرر إقامتها في الأول من سبتمبر المقبل بمدينة فينيسيا الإيطالية، على هامش فعاليات الدورة 80 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي.

الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي، نشر بياناً رسمياً عبر حسابه الرسمي على إنستجرام، جاء فيه: «نظراً لإضراب الممثلين وتضامناً معهم؛ لن يكون ممكناً أن نمضي قدماً في فعالية «النساء في السينما»، المقرر عقدها في الأول من سبتمبر في مدينة فينيسيا الإيطالية».

وتابع البيان: «سوف نظل ملتزمين بتمكين المواهب النسائية أمام الكاميرا وخلفها في مهمتنا لدعم الصناعة، بينما نعمل من أجل الأحداث المستقبلية، نأمل حقاً أن تُتاح لنا الفرصة للترحيب بالضيوف والاحتفال بقصص المرأة في المستقبل القريب في ظل ظروف أفضل».

فيلم افتتاح مهرجان البندقية

كان منظمو مهرجان البندقية السينمائي الدولي قد كشفوا في وقتٍ سابق عن فيلم افتتاح المهرجان؛ Challengers، من بطولة زندايا، وجوش أوكونزر، ومايك فيست، ومن إخراج الإيطالي لوكا غوادانينو، المشهور بإخراج Bones and All وفيلم Call Me By Your Name. لكن، بعد قرار اتخذه الإنتاج، تم الإعلان عن خروج الفيلم -وذلك على خلفية الإضراب الذي أعلنه الممثلون وكتاب السيناريو في هوليوود- واستبدال فيلم Commandante به، من إخراج إدواردو دي أنغليس، وبطولة بيير فرانسيسكو فابينو؛ ليُصبح هو الفيلم الافتتاحي الجديد للمهرجان، الذي سيشهد العرض الأول عالمياً له في مسابقة مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي بدورته الثمانين اليوم الأربعاء 30 من أغسطس في Sala Grande في Palazzo del Cinema.

تقع أحداث الفيلم في بداية الحرب العالمية الثانية، يقود سالفاتور تودارو غواصة كابيليني التابعة للبحرية الملكية الإيطالية. ذات ليلة مظلمة في أكتوبر 1940، في أثناء إبحاره في المحيط الأطلسي، صادف سفينة تجارية مسلحة تبحر مع إطفاء الأنوار. يطلق مدافعه على السفينة ويغرقها. في تلك اللحظة، يتخذ القائد قراراً كان مقدَّراً له أن يُسجَّل في التاريخ: أن ينقذ 26 بلجيكياً كانوا سيغرقون، والذين لولا ذلك لكانوا قد غرقوا في وسط المحيط، ثم قام بإنزالهم في أقرب ميناء آمن، على النحو المنصوص عليه في قانون الإبحار. لإفساح المجال لهم على متن غواصته؛ اضطر إلى الإبحار على سطح الماء لمدة ثلاثة أيام، مرئياً لقوات العدو؛ ما يعرض حياته وحياة رجاله للخطر.