التعاون الإسلامي تشارك في قمة قازان العالمية الثانية للشباب 

صورة من مشاركة التعاون الإسلامي في قمة قازان
صورة من مشاركة التعاون الإسلامي في قمة قازان

شاركت الأمانة العامة لمنظة التعاون الإسلامى ،بدعوة من الرئيس رستم ميناخانوف رئيس جمهورية تتارستان ، في قمة قازان العالمية الثانية للشباب التي تنظمها جمهورية تتارستان في روسيا الاتحادية في مدينة قازان خلال الفترة من 27 إلى 30 أغسطس 2023 تحت عنوان دور القيم التقليدية في تربية الأطفال والشباب في العالم المعاصر.

وثمن بوبكري مايغا رئيس إدارة الشباب والرياضة بمنظمة التعاون الإسلامي،  خلال كلمته بالمؤتمر،  الجهود التي يبذلها الرئيس رستم مينيخانوف من أجل تعزيز العلاقات بين روسيا الاتحادية والعالم الإسلامي، بصفته رئيس مجموعة الرؤية الاستراتيجية روسيا-العالم الإسلامي . 

وأكد رئيس إدارة الشباب والرياضة دعم الأمانة العامة على جهود ومبادرات جمهورية تتارستان في مجال تمكين الشباب وتنمية الرياضة. 

وأشار بوبكري مايغا إلى أن عقد القمة العالمية للشباب سنوياً في قازان يتيح فرصة للمشاركين من الحكومات والمؤسسات العاملة في مجال الشباب وممثلي المنظمات الشبابية لبحث أفضل السبل للعمل المشترك من أجل مواجهة التحديات التي يواجهها الشباب، وأكد أن الأمانة العامة لن تألو جهداً من أجل متابعة تنفيذ التوصيات التي ستصدر عن هذه القمة وذلك بالتنسيق مع أجهزة ومؤسسات المنظمة المعنية وبالتعاون مع جمهورية تتارستان.

وفي لقائه مع الوزراء ورؤساء الوفود المشاركين في القمة، رحب رئيس جمهورية تتارستان بالأولوية التي توليها منظمة التعاون الإسلامي لقضايا تمكين الشباب وتنمية الرياضة وخاصة قرار إنشاء إدارة خاصة للشباب والرياضة بالأمانة العامة.

وأكد دعم بلاده لجهود المنظمة في هذا المجال، وأشار الرئيس إلى أن قازان ستستضيف فعاليتين عالميتين: الأولى حول الشباب في مارس 2024 والثانية حول الرياضة في 2025 ودعا الأمانة العامة إلى دعم هاتين المبادرتين من خلال حث الدول الأعضاء على المشاركة الفعالة.
تجدر الإشارة إلى أن وزراء وممثلين عن حكومات أكثر من ثلاثين دولة شاركت في قمة قازان العالمية الثانية للشباب إلى جانب ممثلين عن أجهزة ومؤسسات منظمة التعاون الإسلامي ومنظمات دولية وإقليمية تعمل في مجال تمكين الشباب ومؤسسات أكاديمية وخبراء وباحثين والقطاع الخاص