معلومات المناخ يُحذر من بداية الانقلاب المناخي

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة إنه لابد من الانتباه والتركيز، لأننا في بداية الانقلاب المناخي الثالث "صيف - خريف" وبتسارع كبير، حيث يميز هذه الفترة انكسار في الطاقة الحرارية نهاراً مع زيادة فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية.

وتابع، تؤدي بداية زيادة نقطة الندي يعني زيادة الرطوبة الحرة على سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية الى قصر الفترة الضوئية وزيادة في سرعة الرياح وثبات اتجاهات الرياح لتكون في معظمها شمالية الي ش غرببة.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ أننا سنلاحظ انخفاض تدريجي في معدلات الامتصاص الأرضي للعناصر من خلال المجموع الجذري للنباتات وبالتالي ضرورى تكثيف برامج التغذية الورقية مع إضافة حامض الفسفوريك بطريقة دورية حقنا مع الري للمحاصيل في نصف العمر الأول ( الخضر والفاكهة حديثة الشتل والخيار والكوسة والفاصوليا وكل المحاصيل حديثة الزراعة) .

وتابع، وذلك بجانب تكثيف إضافة مركبات البوتاسيوم للمحاصيل في عمرها الاخير ( الذرة السمسم فول الصويا الارز الفول السوداني القطن ) لافتاً إلى ان ذلك يسبب نشاط ملحوظ لفطريات التربة وزيادة معدلات اعفان التقاوي والبادرات والجذور لذا لابد من معاملة التقاوي والشتلات لمعظم المحاصيل بالمطهرات الفطرية وكذلك تطبيق الاضافات الارضية مع مياه الري بالمبيدات الفطرية النحاسية.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ ان ذلك الجو يؤدى لانتشار كثيف لأمراض المجموع الخضري المحبة للرطوبة الحرة زي البياض الزغبي علي القرعيات وعلي الريحان تحديدا وانتشار لأعفان الثمار في كثير من محاصيل الخضر.

وشدد الدكتور محمد فهيم على ضرورة إجراء العمليات الوقائية بالمواد الفعالة ميتالكسيل وميفينوكسام واكسي كلوروالنحاس عند عمر من 30 الي 40 يوم. والتكرار كل من اسبوع الي 10 أيام.

كما أن انتشار للحشرات الثاقبة الماصة وزيادة كثافة الندوات العسلية علي معظم الحاصلات وزيادة في حرشفيات الاجنحة زي ديدان الثمار واللوز والدودة القارضة ودودة ورق القطن والتوتا ابسولوتا ، بالتالي اهمية فحص النباتات صباحا وتعليق المصايد وفحصها يوميا تمهيدا للمعاملة بالمبيدات المناسبة.

وحذر من انتشار ذباب "الدبترا" مثل ذبابة ثمار الزيتون وذبابة المقات علي القرعيات ومهم جدا ذبابة الفاصوليا وكذلك صانعات انفاق الاوراق الفاصوليا والخيار والبنجر بالتالي هام جدا الفحص ضد هذه الاصابات واجراء الرشات المناسبة (الرشة تحتوي على مانع انسلاخ) لافتا الى ان هذه الأجواء هامة ومثالية أيضاً للتلوين الطبيعي للثمار ( رمان ، مانجو ، تمور ، موالح ) .

اقرأ أيضا | معلومات المناخ: نصائح لمزارعي المحاصيل الصيفية خلال الفترة الحالية