«روساتوم» تختبر نموذج بالحجم الكامل للوحة الجدار الأول لمفاعل «إيتير» في فرنسا

جانب من الأعمال
جانب من الأعمال

أعلنت شركة روساتوم الروسية، وهي الشركة المنوط لها إنشاء المحطة النووية بالضبعة عن بدء المتخصصون في «معهد الأبحاث العلمية للأجهزة الكهروفيزيائية»، إحدى المؤسسات التابعة لشركة روساتوم الحكومية في سانت بطرسبرج، اختبارات استلام وتسليم النموذج الأولي بالحجم الكامل للوحة الجدار الأول للمفاعل التجريبي النووي الحراري الدولي ITER في فرنسا.

وأوضحت الشركة في بيان لها اليوم أن المرحلة الأولى هي قياس المؤشرات الهندسية للنموذج الأولي، والتي تم إجراؤها باستخدام آلة المسح الضوئي، مشيرة إلي أن الغرض من هذه القياسات هو التحقق من تطابق المنتج للتصاميم، وكذلك إنشاء نموذج ثلاثي الأبعاد بقياسات حقيقية بناءً على البيانات التي تم الحصول عليها.

وأضافت الشركة في المقر الرئيسي للمنظمة الدولية ITER، تم دمج النموذج ثلاثي الأبعاد في التجميع الافتراضي الشامل للمفاعل، من أجل التحقق من التوافق مع المكونات الأخرى، بعد ذلك، قبل نهاية العام، سوف يخضع النموذج الأولي للوحة الجدار الأول لاختبارات هيدروليكية ثابتة ومتحركة واختبار تسرب الهيليوم الساخن.

واستنادًا إلى نتائج اختبارات الاستلام والتسليم، سوف تأخذ المنظمة الدولية ITER قراراً بشأن الانتقال إلى الإنتاج التسلسلي لألواح الجدار الأول.

ويذكر أن مفاعل التجريبي النووي الحراري الدولي ITER هو مفاعل تجريبي نووي حراري دولي يعتمد على مفهوم توكاماك وأحد أكبر الأمثلة على الشراكة العالمية في تطوير الطاقة النووية. الغرض من "مشروع العلوم الضخمة" هو إظهار إمكانيات الاندماج النووي الحراري الذي يمكن التحكم به، للانتقال إلى شكل "أنظف" وأكثر أمانًا لإنتاج الطاقة.

كما يجري بناء مفاعل من الجيل الجديد بجهود المجتمع الدولي في بروفانس (فرنسا)، بالقرب من مدينة مرسيليا. وتعمل دول الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى روسيا والولايات المتحدة والهند والصين وكوريا الجنوبية واليابان بشكل مشترك في هذا المشروع.

في هذا السياق تعتبر شركة روساتوم الحكومية هي الجهة المسؤولة عن الوفاء بالتزامات الجانب الروسي في مشروع ITER، ويتم تنسيق العمل من قبل المؤسسة الخاصة التابعة لشركة روساتوم الحكومية وهي «مركز التصميم ITER»، وفي هذا الاطار تتضمن مسؤولية روسيا الاتحادية تصنيع وتوريد 25 نظامًا عالي التقنية الأكثر تعقيدًا للمفاعل الواعد.

تعد ألواح الجدار الأول للمفاعل واحدة من أهم مكونات ITER وأكثرها تعقيدًا من الناحية التقنية: جنبًا إلى جنب مع المحول، فهي على اتصال مباشر بالبلازما الساخنة. تتكون كل لوحة من 40 ما يسمى بالأصابع. كل إصبع عبارة عن هيكلية معقدة متعددة الطبقات مكونة من مكعبات بيريليوم مقاس 16*16 مم ملحومة على البرونز CuCrZr، والمتصلة بالقاعدة الفولاذية عن طريق اللحام بالانتشار الفراغي. الأبعاد الإجمالية التقريبية للوحة واحدة - 2 م * 1.5 م * 0.5 م؛ الوزن - حوالي 800 كجم. تتميز الألواح بأشكال مختلفة حيث طور علماء "معهد الأبحاث العلمية للأجهزة الكهروفيزيائية" 40 نوعًا مختلفًا من هذه التصاميم.

أما فيما يتعلق بمسؤولية روسيا حيال مشروع ITER فهي تكمن في تصنيع 179 لوحاً من الألواح الأكثر كثافة للطاقة (تصل إلى 5 ميجاواط/م2) للوحة الجدار الأول، والتي تشكل 40% من المساحة الإجمالية لجدار المفاعل.

الشركة المساهمة «معهد الأبحاث العلمية للأجهزة الكهروفيزيائية» هي مؤسسة تابعة لشركة روساتوم الحكومية، عبارة عن مركز علمي وتصاميم وإنتاجي رائد في روسيا الاتحادية مخصص من أجل تصنيع الأجهزة والمجمعات الكهروفيزيائية لحل المسائل العلمية والتطبيقية في مجال فيزياء البلازما، الفيزياء الذرية والنووية، فيزياء الجسيمات الأولية، الرعاية الصحية، تقنيات الإشعاع والطاقة، الفحص الداخلي. يتم تشغيل الأجهزة التي تم تصنيعها في المعهد بنجاح في العديد من الشركات والمؤسسات في روسيا وبلدان رابطة الدول المستقلة وبلغاريا والمجر ومصر والهند والصين ودول أخرى.

ويتولى مركز تصاميم ITER، وهو مؤسسة خاصة تابعة لشركة روساتوم الحكومية، مهام الوكالة الوطنية الروسية ITER المسؤولة عن ضمان المساهمة العينية الروسية في المشروع.

تعمل روسيا بنشاط على تطوير التعاون العلمي مع جميع الأطراف المعنية، وعلى الرغم من القيود الخارجية، فإن روسيا تواصل تنفيذ المشاريع الدولية الكبرى، وفي هذا الصدد تلعب روساتوم ومؤسساتها دوراً فعالاً في هذا العمل.

اقرأ أيضا| روساتوم تعرض تقنياتها في القمة الثانية للمنتدى الاقتصادي والإنساني روسيا-أفريقيا