البنك المركزي يستضيف دورة تدريبية حول تطبيق تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يستضيف البنك المركزي المصري، بالتعاون مع المعهد النقدي بالكوميسا (CMI)، دورة تدريبية حول "تطبيق تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في البنوك المركزية" ، والذي يقام في الفترة من 27 إلى 31 أغسطس 2023، وذلك في ضوء التوجيهات الرئاسية لدعم التعاون والتكامل المصري الأفريقي.

يحضر الدورة التدريبية، 35 مشاركا يمثلون 9 بنوك مركزية من الدول الأعضاء في الكوميسا، بالإضافة إلى وفد من المعهد النقدي للكوميسا.

ومن المتوقع أن تتضمن الدورات مناقشات حول تطبيق تحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي في القطاع المصرفي والمالي. القطاعات المالية، وخاصة البنوك المركزية.

وبهذه المناسبة، أكدت الدكتورة نجلاء نوزاحي، مستشار المحافظ للشئون الأفريقية بالبنك المركزي المصري، على أهمية هذه الدورة التدريبية، خاصة فيما يتعلق بالتطورات العالمية والإقليمية الراهنة.

وأشارت إلى حرص البنك المركزي المصري، على مواصلة جهوده لدعم بناء قدرات العاملين بالبنوك المركزية الأفريقية، خاصة وأن دورة هذا العام تمثل العام التاسع على التوالي الذي يقدم فيه البنك المركزي دورات تدريبية لموظفي البنوك المركزية في أفريقيا - دول الكوميسا.

وفي نفس السياق، أعربت لبنى البيار، وكيل المحافظ المساعد لقطاع تكنولوجيا الأعمال بالبنك المركزي المصري، عن استعداد البنك للتعاون المثمر مع البنوك المركزية بالكوميسا، وأكدت التزامه بتقديم الدورات التدريبية في المجالات التي تهم هذه البنوك في مجال تكنولوجيا المعلومات.

من جانبه، أعرب الدكتور لوكاس نجوروج، مدير المعهد النقدي بالكوميسا، عن امتنانه للبنك المركزي المصري، لمساهمته المستمرة في بناء قدرات البنوك المركزية بالكوميسا.

وأشار إلى أن المعهد يتطلع إلى تعاون تدريجي مع البنك المركزي المصري في السنوات المقبلة.

وخلال الدورة التدريبية التي يشارك فيها محاضرون من قطاع تكنولوجيا الأعمال بالبنك المركزي، تم تقسيم المشاركين إلى مجموعات عمل لمناقشة القضايا والتحديات الحديثة المتعلقة بالبيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

اقرا ايضا  :استقرار سعر الدولار في ختام تعاملات اليوم 29 أغسطس

علاوة على ذلك، يقدمون أيضًا الحلول الممكنة للتغلب على هذه التحديات كتدريب عملي على تطبيق تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

وفي نهاية الدورة، سيتم صياغة مجموعة من المقترحات والتوصيات التي تهدف إلى تمكين فهم أكبر وأعمق لتأثير تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي على عمليات البنوك المركزية في دول الكوميسا.

كما ستتم مناقشة المقترحات والتوصيات في الاجتماع السنوي القادم للجنة محافظي البنوك المركزية بالكوميسا، المقرر عقده في زيمبابوي في نوفمبر من هذا العام.