الليلة.. العالم على موعد مع «القمر الأزرق» ثالث عملاق في 2023

القمر الأزرق
القمر الأزرق

«ختامها قمر».. يودع شهر أغسطس العالم بظاهرة مميزة لم تحدث كثيرًا، وهي تضاعف حجم القمر في السماء ١٤ ٪ عن حجمه ليصبح عملاقاً، وينتظر العالم اليوم الأربعاء ٣٠ أغسطس النظر إلى ثالث قمر عملاق يظهر في عام ٢٠٢٣، ويطلق على هذا الحدث ظاهرة "المد الملكي" نتيجة قوة الجاذبية الإضافية، عندما تقترب الشمس أو القمر من الأرض.

اقرأ ايضا|الثلاثاء| شاهد أقرب قمر عملاق هذا العام في السماء‎

وأفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أن القمر العملاق الثالث لهذا العام سيظهر الليلة 30 أغسطس في تمام الساعة 9:36 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، أي في حدود الساعة 02:35 بتوقيت جرينتش في الساعات الأولى من يوم 31 أغسطس.ط، وعلى الرغم من اسمه، لكن القمر الأزرق لا يحمل أي لون مختلف، حيث سيحتفظ بظله الرمادي المعتاد، لكنه قد يبدو أكبر بنسبة تصل إلى ١٤ ٪ وأكثر سطوعاً بنسبة ٣٠ ٪ من المعتاد.

يحدث القمر الأزرق "بلو مون" كل سنتين أو 3 سنوات، وكان آخر ظهور له في أغسطس 2021، وفي حالات نادرة، يمكن أن يتكرر مرتين في السنة الواحدة، مثل 2018، وينصح الخبراء بإطفاء الأنوار في المنزل لتحسين الرؤية، مشيرين إلى أن الأمر يعتمد إلى حد كبير على الطقس والتلوث.

 

وأوضحت الصحيفة البريطانية، أن عام  ٢٠٢٣ شهد ٣ أقمار عملاقة، وعلى موعد أخر في سبتمبر القادم موضحة أنه ظهر حتى الآن قمران عملاقان، وسيظهر آخر الليلة: 

٣ يوليو: باك مون
١ أغسطس: ستورجيون مون
٣٠ أغسطس: بلو مون القمر الأزرق. 

 

ما هو القمر العملاق؟

القمر العملاق هو حدث قمري نادر ومثير للإعجاب، لن تلمحه سوى بضعة مرات في السنة، عندما يحدث ذلك، تمتلئ السماء بقمر مشرق وكبير، من شأنه أن يبهر أي شخص يحدق به، حيث أن القمر العملاق هو مزيج من تأثيرين فلكيين مختلفين، وتحديدا عندما يتزامن قمر جديد أو مكتمل مع "نقطة الحضيض القمري"، وهي أقرب نقطة للقمر إلى الأرض في مداره الشهري.

يجب أن يقترب القمر من ٩٠ ٪ من أقرب بعد له من الأرض، ليتم تعريفه رسمياً على أنه قمر عملاق، وهذا يعني أن القمر يحتاج إلى الاقتراب من مسافة ٢٢٤،٨٦٥ ميلاً من الأرض، وأن يكون قمرًا مكتملاً.