«بوابة أخبار اليوم» ترصد كيف تتعامل النيابة الإدارية مع ملف المحليات

المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية
المستشار حافظ عباس رئيس هيئة النيابة الإدارية

بعد انهيار عقار الاسماعيلية " بوابة أخبار اليوم " ترصد كيف تتعامل النيابة الإدارية مع ملف المحليات، والذي يعد من أكبر الملفات التي تعمل عليها الهيئة فيما يتعلق بمكافحة الفساد.

«عقار الإسماعيلية»

وكانت النيابة الإدارية بالإسماعيلية أجرت المعاينةً لموقع العقار رقم 95 شارع «ثروت بالمحطة الجديدة»، التابع لحي أول الإسماعيلية، والذي انهار بأكمله صباح اليوم الاثنين الموافق 28 أغسطس 2023، وذلك بناءً على توجيهات المستشار حافظ عباس- رئيس هيئة النيابة الإدارية.


وتبين من المعاينة، أن العقار مكون من دور أرضي وثلاثة طوابق، وأنه في ساعة مبكرة من صباح اليوم الاثنين 28 أغسطس 2023، انهار بالكامل، مما أسفر عن وفاة ثلاثة المواطنين: طفل يبلغ من العمر «4» سنوات، ورجلين في عمر الخامسة والأربعين، وإصابة مواطنٍ آخر وان العقار المذكور صادر عنه قرار إزالة.

«عقار أخميم بسوهاج»
وكانت النيابة الإدارية بسوهاج - القسم الرابع، أجرت معاينة للعقار الكائن في "نجع الطواشي بقرية الصوامعه شرق، التابعة لمركز أخميم بمحافظة سوهاج" الذي انهار قُبيل فجر يوم الثلاثاء الموافق 22 أغسطس 2023، وذلك بناءً على توجيهات المستشار حافظ عباس- رئيس هيئة النيابة الإدارية.

وتبين من المعاينة، أن العقار عبارة عن منزل قديم مبني بالطوب الأحمر والأسمنت وأسقف خرسانية بنظام الحوائط الحاملة، ومكون من ثلاثة طوابق، وأنه في حوالي الساعة الثالثة والنصف قُبيل فجر يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، انهار المبنى وسقط جانب منه على حظيرة للماشية مجاورة للعقار مسببًا انهيار سقفها؛ مما أدى إلى نفوق جميع الماشية التي كانت موجودة بها.

اقرأ أيضا| النيابة الإدارية تعاين عقار الحوامدية المحترق| صور

كما تبين قيام الأجهزة التنفيذية المختصة بإزالة الأجزاء الخطرة من العقار المنهار، وبادرت مديرية التضامن الاجتماعي بتوفير خيام مجهزة لإيواء المواطنين قاطني العقار المنهار مع صرف إعانات مادية عاجلة، وصرف تعويضات عن الخسائر المادية من جراء الانهيار.

وتولت النيابة الإدارية بسوهاج- القسم الرابع التحقيق، حيث قرر المستشار عصام أبو كريشة، رئيس النيابة تشكيل لجنة هندسية مكونة من مديرية الإسكان بسوهاج والإدارة الهندسية لمركز ومدينة أخميم للوقوف على الأسباب الفنية لانهيار العقار، والحالة الفنية للعقار المجاور من الناحية الغربية وبيان بالأضرار التي لحقت به، وجاري استكمال التحقيقات.. صرح بذلك المستشار محمد سمير، المتحدث باسم النيابة الإدارية.

«عقار بني سويف»
وكانت النيابة الإدارية ببني سويف، برئاسة المستشار بدر طه- مدير النيابة، وعضوية كلاً من: المستشار مصطفى الطرابيشي- وكيل أول النيابة، والمستشارين عادل السيد، وأحمد إمام، ومحمد رجب، وكلاء النيابة، بالانتقال لموقع  انهيار أحد العقارات بمدينة «سمسطا» بمحافظة بني سويف، وإجراء المعاينة صباح اليوم، وبصحبتهم كلٍ من رئيس مدينة سمسطا ونائبه، ومديرة الإدارة الهندسية، ومهندس بالإدارة الهندسية، وفني تنظيم بالإدارة الهندسية، والقائم بأعمال مدير إدارة أوقاف سمسطا، والمهندس التنفيذي للموقع من مديرية أوقاف بني سويف، وبحضور المقاول التنفيذي لبناء المسجد، وصاحب العقار.

تبين من المعاينة، أن العقار عبارة عن منزل مكون من دور أرضي، وأنه مساء يوم الثلاثاء 22 أغسطس 2023، انهارت إحدى جدران العقار، مما أسفر عن بعض الخسائر المادية في المنقولات والأثاث داخل الغرفة جراء الانهيار، وأن العقار ملاصق لمسجد «أحمد سعد» بعزبة معوض، والصادر له رخصة للإنشاء وموافقة بالإحلال والتجديد من وزارة الأوقاف، وأنه حال مباشرة المقاول لأعماله بالمسجد، انهار جدار العقار الملاصق له، كما تبين قيام الأجهزة التنفيذية المختصة بإزالة الأجزاء الخطرة، وجاري إعادة بناء الجزء المنهار من المنزل وتعويض المواطن عما أصابه من أضرار وخسائر مادية.

ونلاحظ أن كل هذه العقارات صادر عنها قرار إزاله ولم يطبق القرار.