باختصار

أيهما يسبق الآخر

عثمان سالم
عثمان سالم

«على نار هادئة» يحاول اتحاد الكرة والأهلى احتواء أزمة حاجة النادى للاعبيه الدوليين فى لقاء السوبر الأفريقى مع اتحاد العاصمة الجزائرى يوم ١٥ سبتمبر فى السعودية.. الأهلى يرى أن لقاء إثيوبيا ـ فى القاهرة ـ فى ختام التصفيات الأفريقية تحصيل حاصل بعد أن تأهل منتخبنا مبكراً بل تصدره المجموعة..

بجانب مواجهة تونس ودياً فى الأسبوع السابق على السوبر.. ورغم أن فيتوريا المدير الفنى للمنتخب لم يبد رأيا فى المسألة إلا أن عامر حسين عضو مجلس إدارة الاتحاد ورئيس لجنة المسابقات أكد بأن الموضوع يمكن أن يحل من خلال المدربين وهما محترفان ويقدران المسألة جيدا ويدركان أهمية الحفاظ على المصلحة العامة.. ويرى الأهلى أن هناك سابقة لمدرب المنتخب مع الزمالك عندما سمح للاعبى النادى المشاركة معه فى مباراة مهمة فى دورى الأبطال العام الماضى.. البعض تطوع بالرد نيابة عن المدير الفنى للمنتخب بأن هناك ثأراً بين المنتخبين المصرى والإثيوبى عندما خسر أمام «الأحباش» بهدفين دون رد فى مطلع التصفيات وبالتالى يصبح الفوز عليه مسألة رد اعتبار..

كما أن الفوز يعنى الاستمرار فى التصنيف الأول وأن الخسارة.. لا قدر الله يمكن أن تغير التصنيف.. ويهم فيتوريا وجود كل اللاعبين معه فى ودية تونس التى ستكون «بروفة» مهمة قبل تصفيات كأس العالم القادمة ومن قبلها الأمم الأفريقية فى كوت ديفوار.. هذه أمور فنية يمكن أن يحلها المدربان فى جلسة ودية تجمع بينهما عقب عودة الأهلى من معسكر النمسا يوم 6 سبتمبر وقبل مواجهة إثيوبيا والسوبر القارى..
وإذا كان هذا الموضوع يخص المدربين فى الاتحاد والنادى فإنه يصبح مدخلا مهما فى معالجة الكثير من الإشكاليات التى تشبه هذه الحالة وللأمانة فإن فيتوريا حرص على التواصل مع مدربى الأندية عند توليه المهمة وزار العديد منها ويتابع مباريات الدورى والكأس للوقوف على حالة اللاعبين الدوليين وتطور مستواهم أو تراجعهم ويحرص على أن يضم المعسكر كل العناصر السليمة بدنيا.


يجب التنويه إلى ضرورة قيام مجلس اتحاد الكرة بدوره فى عملية التقريب بينه وبين الأندية وهو غالبا ما يقوم بهذا الدور وقد قام به بتأجيل العديد من مباريات الأهلى ليتمكن من المشاركة فى دورى الأبطال حتى حصل على اللقب الأخير.. لكن هناك بعض الملفات الشائكة التى لا يرغب المجلس  فى الاقتراب منها حتى لا يطاله اللوم أو التجريح من جانب الأندية أو الإعلام المساند لها.. مثل أزمة المبالغة فى عقود اللاعبين التى أصبحت بملايين كثيرة تدفع فى أنصاف نجوم  فهل يقوم الاتحاد بدوره فى هذه المسألة التى تؤرق الجميع؟!.. أتمنى؟!