عمره 4.6 مليار سنة.. العثور على أقدم نيزك على الإطلاق

نيزك
نيزك

عُثر على أقدم نيزك على الإطلاق، يعود تاريخه إلى ما يقرب من 4.6 مليار سنة، إلى وقت لم تكن فيه الأرض موجودة أصلاً.

 تلقي صخرة الفضاء Erg Chech 002 ضوءًا جديدًا على الشكل الذي كان يبدو عليه نظامنا المبكر، لكن الاكتشافات لم تكن كما توقعها العلماء. 

اقرأ أيضاً|اقتراب نيزك ضخم من الأرض.. قادر على تدمير الحضارة البشرية

يقول فريق من الباحثين الأستراليين إن دراستهم تثير التساؤلات حول دقة كيفية حساب الخبراء لعمر النيازك، مما يشير إلى أن بعضها قد لا يكون قديمًا كما كان يعتقد في البداية.

ووجد الباحثون، أن EC 002  يحتوي على كمية أكبر من النظائر المشعة الألومنيوم 26 (26Al) مقارنة بأحجار الأكوندريت القديمة الأخرى، أو النيازك الحجرية، من نفس العمر، وهذا أمر مهم لأنه يتحدى النظرية القائلة بأن 26AI - الذي يعتقد أنه يوفر مصدرًا للحرارة لبنات بناء الكواكب - تم توزيعه بالتساوي في جميع أنحاء النظام الشمسي المبكر.

ويقدر الخبراء عمر النيازك بناءً على كمية 26AI الموجودة فيها عند تشكلها، ولكن إذا تم توزيع النظير بشكل غير متساو في جميع أنحاء النظام الشمسي المبكر، كما تشير الدراسة الجديدة، فلا يمكن الاعتماد عليه لإعطاء مؤشر دقيق عن عمر صخرة فضائية أو الدور الذي ربما لعبته في تكوين الكوكب.

وتشكل نظامنا الشمسي، منذ حوالي 4.5 مليار سنة من سحابة منهارة من الغاز والغبار بين النجوم والتي من المحتمل أنها كانت جزءًا من سديم أكبر بكثير.

يعتقد العلماء أن انهياره ربما كان ناجمًا عن موجة صدمة من مستعر أعظم قريب، أو نجم منفجر، والذي أدى بدوره إلى إنشاء سديم شمسي - قرص دوار من المواد التي نشأ منها النظام الشمسي.