«الانتخابات الرئاسية» تدخل مرحلة العد التنازلي

الأحزاب تدعو السيسي للترشح.. و«الوطنية للانتخابات» تواصل الاستعدادات

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

■ كتب: أحمد ناصف

انطلقت الاستعدادات السياسية والحزبية لماراثون الانتخابات الرئاسية، حيث شهدت الأيام القليلة الماضية إعلان العديد من الأحزاب عن تأييدها لترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسي، لدورة رئاسية ثالثة، كما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات خلال الاجتماع الثانى لمجلس إدارتها، برئاسة المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة، وبحضور جميع أعضاء مجلس الإدارة، أنها تعكف على دراسة المواعيد القانونية للانتخابات الرئاسية المقبلة، المقررة العام المقبل، بجانب وضع رؤية للجدول الزمني المتوقع الإعلان عنه فور الانتهاء منه وفقا لأحكام الدستور، وأن الانتخابات ستجرى تحت إشراف قضائى كامل.. كما ناقشت الهيئة الإجراءات الإدارية واللوجيستية للانتخابات الرئاسية المرتقبة، وتحديث وقيد الطلبات بقاعدتى بيانات منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والأجنبية لاستخراج التصاريح اللازمة، وفقا للقرارات المنظمة.

واستقبل المستشار وليد حمزة، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بمقر الهيئة، الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وجاء ذلك فى إطار التنسيق بين الهيئة الوطنية للانتخابات، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لإنهاء وتيسير الإجراءات الخاصة بإصدار التصاريح اللازمة للمؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية، والمواقع الإلكترونية، الراغبة فى التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية المرتقبة.

◄ ترحيب بالإعلام
وخلال اللقاء أكد رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات، أن الهيئة ترحب بجميع المؤسسات الصحفية والوسائل الإعلامية والمواقع الإلكترونية المصرح لها بالعمل فى مصر، لتغطية العملية الانتخابية، وأشار إلى أن التغطية الإعلامية المأمولة يجب أن تتسم بالشفافية والمصداقية تحقيقا لرسالتها السامية، ووفقا للدستور فإن الترشح لاستحقاق الانتخابات الرئاسية، يشترط فى مادته 142 من الدستور، تزكية 20 نائبا بمجلس النواب للمرشح، أو تأييد ما لا يقل عن 25 ألف مواطن، ممن لهم حق الانتخاب، فى 15 محافظة على الأقل.. كما حدد الدستور فى مادته 241 (مكرر، الصادر عام 2014)، وتعديلاته عام 2019، أن تنتهى مدة رئيس الجمهورية الحالى بانقضاء 6 سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيساً للجمهورية فى 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة تالية.

◄ دعوة إلى السيسي
كانت البداية حينما أعلن حزبا حماة الوطن والمصريين الأحرار تأييدهما لترشيح الرئيس السيسي حيث دعا «المصريين الأحرار» أعضاءه فى الداخل والخارج لاجتماع طارئ، عبر التقنيات الإلكترونية، لمناقشة الأطر العامة للحملة التمهيدية لتأييد ودعم الحزب للرئيس السيسي فى انتخابات 2024.. بطرق مبتكرة، كما جاء على لسان رئيس الحزب، كما أعلن حماة الوطن قراره الحزبى بعدم الدفع بمرشح للرئاسة، ودعوة الرئيس السيسى لخوض السباق الرئاسى، وهو ما علله النائب أحمد بهاء شلبى، عضو الهيئة العليا، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بأن القرار يأتى إعلاء للمصلحة العليا للبلاد .

وأعلن حزب الأغلبية «مستقبل وطن» عبر بيان رسمي له تأييده ودعمه لترشح الرئيس السيسي لخوض الانتخابات الرئاسية حفاظا على الإنجازات التى تحققت فى مصر على مدى 10 سنوات مضت فى جميع قطاعات الدولة وتوليه المسئولية، وقال بيان للحزب: «وإذ تمضى الدولة بخطى ثابتة نحو إتمام أحد أهم الاستحقاقات الدستورية المتعلقة بإتمام الانتخابات الرئاسية المقبلة، لذا وانطلاقًا من مسئوليتنا السياسية فإننا نؤيد وندعم ترشح الرئيس عبد الفتاح السيسي لخوض غمار الانتخابات الرئاسية المقبلة؛ لتحقيق تطلعات هذا الشعب ومواصلة مسيرة العطاء التى بدأها، متمنين التوفيق والتقدم والازدهار لمصر».

◄ استكمال المسيرة
وكان الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، أعلن دعم ترشح الرئيس السيسي، قال فيها إن «المصريين الأحرار» يدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، مضيفا أن أحزابا سياسية كثيرة ستعلن دعمها للرئيس خلال الفترة المقبلة، ومن الممكن أن يكون هناك تنسيق مع باقى الأحزاب فى ذلك.

وأعلن النائب أحمد عبد الجواد، نائب رئيس حزب مستقبل وطن، أمين تنظيم الحزب عضو مجلس الشيوخ، تأييده الكامل ودعمه لترشح الرئيس عبد الفتاح السيسى فى الانتخابات الرئاسية المقبلة، استكمالا لمسيرة الإنجازات التى بدأت قبل 10 سنوات، مُضيفًا أن الفترة الأخيرة شهدت إنجازات هائلة ومسيرة ضخمة من العطاء والبناء والتنمية تحت قيادة الرئيس السيسى، مُشيرًا إلى أنه على مدار 10 سنوات سابقة تحققت تنمية غير مسبوقة على أرض مصر فى جميع قطاعات الدولة بشكل عام.

وأوضح أن الرئيس تولى المسئولية فى ظروف صعبة، وتحديات عظيمة لم تتعرض لها الدولة المصرية فى تاريخها المعاصر، ونجح فى العبور بمصر إلى بر الأمان، وبين أن منطقة الشرق الأوسط تواجه مشاكل كثيرة، واستطاع الرئيس بجدارة أن يمر بمصر بأمان، واستطاع إعادة مصر إلى مكانتها الطبيعية أمام العالم، مُتابعًا أن مصر تحت قيادة السيسي نجحت فى القضاء على الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار، مع تعزيز مسار التنمية الشاملة فى جميع المجالات سياسيا، واقتصاديا، واجتماعيا، ودوليا، كما تمكنت مصر في عهد الرئيس السيسي من إحداث نهضة تنموية كبرى من خلال إطلاق استراتيجية التنمية المستدامة (مصر 2023)، التى شملت عدة محاور أساسية على رأسها التعليم والصحة والطاقة والتنمية العمرانية والأمن القومى، مؤكدًا تسخير كافة إمكانات ومقرات الحزب لدعم الرئيس السيسى فى جولته الانتخابية المقبلة، مشيرا إلى أن الحزب بكل كوادره من القاعدة إلى القمة هدفه مساندة الدولة المصرية، والكل على قلب رجل واحد لدعم الرئيس السيسي فى ظروف صعبة وتحديات عظيمة لم تتعرض لها الدولة المصرية من قبل.

◄ اقرأ أيضًا | حماة الوطن: وضع آليات تنظيمية لدعم الرئيس السيسي في الانتخابات الرئاسية

◄ وحدة الصف الوطني
أما حزب الحركة الوطنية، فأعلن فى مؤتمر جماهيرى حاشد لقيادات الحزب التنظيمية والشعبية والتنفيذية والنواب بمحافظة المنيا على لسان رئيسه رءوف السيد، ضرورة الوقوف خلف القيادة السياسية خلال هذه المرحلة الحرجة من عمر الوطن، ورفض محاولات شق الصف الوطنى.

كما أعلن حزب المؤتمر فى بيان رسمى دعم ترشيح الرئيس عبد الفتاح السيسى، لفترة رئاسية جديدة، بالإضافة إلى تضافر كافة الجهود التنظيمية والهيكلية للحزب، خلال تلك المرحلة على المستوى المركزى وكافة الأمانات الجغرافية والنوعية لدعم ترشح الرئيس.. كما قرر الحزب تشكيل لجنة داخلية برئاسة الربان عمر المختار صميدة، رئيس الحزب، لإدارة الإجراءات الحزبية المتبعة فى هذا الاستحقاق وتنسيق الجهود مع كافة القوى السياسية والوطنية الداعمة لترشح الرئيس عبد الفتاح السيسى، لفترة رئاسية جديدة.

◄ مرشحان مرتقبان
ولم تعلن أى جهة عن موقف مغاير من الترشح باستثناء ما أُعلن بشأن حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهورى الذى أكد قبوله تكليف حزبه للترشح لانتخابات الرئاسة، وهو ثانى حزب يمتلك عددا من نواب البرلمان، ويتوقع أن يعلن رئيس حزب الوفد عبد السند يمامة أو عضو الهيئة العليا فؤاد بدراوى ترشح أىٍ منهما للانتخابات الرئاسية.. فيما لازالت أحزاب أخرى تدرس موقفها من الانتخابات الرئاسية من بينها حزب المحافظين الذى تطالب هيئته العليا بالدفع بمرشح رئاسى عن الحزب.

وقالت الدكتورة جيهان مديح، رئيس حزب مصر أكتوبر، إن المكتب التنفيذى للحزب اجتمع وتم مناقشة الموضوعات الخاصة بالانتخابات الرئاسية المقبلة، وتوصل إلى إعلان دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالترشح فى انتخابات رئاسة الجمهورية المقبلة، مُضيفة أن حزب مصر أكتوبر يعتزم إطلاق حملة جديدة تحت عنوان: «هنكمل المشوار» لدعم الرئيس السيسى خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة.. وتم عرض جميع إنجازات الرئيس السيسي حيث حققت الدولة المصرية طفرة كبيرة جدا».

وتابعت: «الدولة المصرية تحت حكم الرئيس السيسي شهدت التقدم والتطور في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية بجانب المشروعات القومية الضخمة فى كل أنحاء الجمهورية، فضلا عن نجاح الدولة فى القضاء على الإرهاب وغيرها من الإنجازات المختلفة».

◄ استكمال الإنجازات
ودعا الدكتور خالد قنديل، نائب رئيس حزب الوفد، عضو مجلس الشيوخ، لترشح الرئيس عبدالفتاح السيسي للانتخابات الرئاسية المقبلة؛ لاستمرار الإنجازات وتحقيق تطلعات الشعب المصرى، وصولا إلى الجمهورية الجديدة، وقال إن ما تحقق فى مصر خلال السنوات العشر المنقضية على المستويين الداخلي والخارجي لهو المؤشر الأوضح على تلك النقلة النوعية التى شهدتها البلاد بعد اضطرابات قوية كان من شأنها أن تدمر أوطانا وتقلب أحوالها رأسا على عقب، كما رأينا فى بعض الدول المجاورة، ولكن على العكس تماما وسط هذا المصير استطاعت مصر بالقيادة الحكيمة للرئيس القائد وإيمانه بقدرات أبناء وطنه وقبل كل ذلك بوعيهم، تحرك بشجاعة فى كل الاتجاهات حتى استردت مصر مكانة وريادة وموقفا تاريخيا يليق بكيانها.

أضاف، أنه خلال عشر سنوات فقط أطلقت الدولة العديد من الحملات الصحية لإنقاذ أرواح عدد كبير من المصريين، فضلا عن استفادة عدد كبير ومن جميع الشرائح من المبادرات الرئاسية سواء الصحية أو التعليمية أو المبادرات الشاملة الكبرى مثل المبادرة البارزة والأكبر فى العالم «حياة كريمة»، كما انتقل عدد كبير جدا من المواطنين من مساكنهم اللاآدمية أو حتى من اللامأوى لمساكن تحفظ آدميتهم وتقدر كيانهم الإنساني وتعيد تشكيل وعيهم، وهذا غير الذين استفادوا من الوحدات السكنية الجديدة المنتشرة والمتوفرة للمصريين.