عدلت قوانين المرأة| جيهان السادات أول سيدة أولى في تاريخ مصر

جيهان السادات
جيهان السادات

يحل اليوم 29 أغسطس ميلاد "أيقونة المرأة المصرية" السيدة جيهان السادات "جيهان صفوت رؤؤف" التي تنتمي إلى أب مصري يحمل الجنسية البريطانية وأم بريطانية الأصل، والتي بدأت مشوارها في مصر وهي في الـ 15 من عمرها عندما وقعت في حب الرئيس الراحل محمد أنور السادات على شاطئ بحر مدينة السويس، وتزوجا ومن هنا ظهرت قوة المرأة المصرية التي تظل حتى الآن وتستمر بمشاريعها القومية التي أنشأتها في حياته كا زوجة الرئيس . 

 

اقرأ أيضاً | «ألم في الركبة» يتحول إلى سرطان.. بساركوما عظمية تهدد حياة ضابطة بريطانية

من هي جيهان السادات

"السيدة جيهان السادات" هي باحثة وسيدة مجتمع مصرية، وكانت  زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات، وكانت أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية، التي تخرج إلى دائرة العمل العام. وكانت حاصلة على بكالوريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977، وماجستير في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1980، دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986، ونالت درجة الدكتوراة من كلية الآداب بجامعة القاهرة تحت إشراف الدكتورة سهير القلماوي.


عملت "جيهان السادات" بعد ذلك بهيئة التدريس بجامعة القاهرة، حيث كانت محاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية. 

كان للسيدة الأولى "جيهان السادات" مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت، حيث شاركت جيهان زوجها الرئيس أنور السادات كل الأحداث الهامة التي شهدتها مصر بدء من ثورة 23 يوليو وحتى اغتياله عام 1981. وهي أول سيدة أولى في تاريخ جمهورية مصر العربية تخرج إلى دائرة العمل العام لتباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري. 

 

كان لها أدوار هامة في مصر ومشروعات لم تقام إلا على يد السيدة جيهان على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان، أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في الفترة ما بين 1970م إلى 1981م.

جوائز "جيهان السادات": 

حصلت على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال، وتلقت أيضا أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية والجامعات في مختلف أنحاء العالم، وفي عام 1993م تلقت جائزة جماعة المسيح الدولية للسلام، وفي عام 2001 كانت هي الفائز بجائزة Pearl S. Buck.، وفي 9 يوليو 2021، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قراراً بمنحها وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

وتوفيت جيهان السادات في يوم الجمعة 9 يوليو 2021 ، بعد معاناة مع المرض، وقد نعتها رئاسة الجمهورية آنذاك.