تجاوزت المليون.. قفزة جديدة في صادرات مصر من الموالح

صادرات الموالح
صادرات الموالح

حققت صادرات الموالح المصرية طفرة كبيرة حيث تخطت حاجز المليون و903 ألف 369 طن من إجمالي صادراتنا الزراعية والتى بلغت حوالي 5 ملايين و15 ألف و764 طن من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 760 ألف و626 طن عن العام الماضي الذي بلغت حوالي 4 ملايين و255 ألف و138 خلال نفس الفترة من العام الماضي.
ومن جهة أخرى أصدر معهد بحوث البساتين عددًا من التوصيات والإرشادات لمزارعي الموالح للقضاء على مرض التصمغ الذى يعد احد الأعراض المرضية الخطيرة التي تؤثر بالسلب على مقاييس الجودة علاوة على ارتفاع نسبة الفاقد من المحصول وضعف قدراته الإنتاجية والتسويقية.
1- لابد من إجراء تحليل التربة قبل البدء في زراعة الموالح، وعدم الزراعة في الأراضي الموبوءة أو التي تحوي أيًا من المسببات المرضية.
2- تطعيم الموالح على النارينج في الأراضي الموبوءة بالتصمغ لا يحمي من حدوث الإصابة وانتقال العدوى.

اقرأآ أيضا المركزي للإحصاء: البطاطس تحتل المركز الأول في صادرات المنتجات الزراعية
3- اعتماد الدورة الزراعية لثلاث سنوات على الأقل في الأراضي الموبوءة بفطر الفايتوفثرا أو أي مسبب مرضي قبل العودة لزراعة الموالح مرة أخرى.
4- الاعتماد على تقنيات الري بالتنقيط في جميع أنواع الأراضي، للحيلولة دون ارتفاع مستويات الرطوبة حول الأشجار، وهي المسألة التي توفرها طريقتي الري بالغمر أو الرش .
5- إزاحة خراطيم الري سنويًا بعيدًا عن جذع الشجرة لإبعاد أي رطوبة عنها، وتقليل فرص نشاط فطر الفيتوفثرا .
6- زراعة شتلات مطعومة على أصل يوسفي كليوباترا أو النارينج اتخاذ إجراءات الوقاية المعتمدة حال زراعة شتلات مطعومة على الفولكا ماريانا .
7- التعامل مع مصدر موثوق ومعتمد عند اختيار الشتلات .
8- التعامل مع المشاتل المعروف عنها تحري الدقة في اختيار عيون التطعيم أو الأمهات المخصصة لهذا الغرض .
9- فحص منطقة الطعوم والتأكد من ارتفاع الطعوم عن سطح التربة من 25 إلى 30 سم على أقل تقدير .
10- أن تكون الشتلة ذات مسطح خضري جيد .
11- خلو الشتلة من الأمراض والحشرات .
12-أن يكون لون الشتلة طبيعيًا