طبيب بيطري يوضح أخطر الأطعمة على الكلاب في فصل الصيف 

كلب أثناء تناول الطعام
كلب أثناء تناول الطعام

أدرج طبيب بيطري بعضًا من أكبر المخاطر الصحية التي تتعرض لها الكلاب في هذا الوقت من العام، بما في ذلك الطحالب الخضراء المزرقة وبذور الحشائش والطيور الغاضبة. 

اقرأ ايضا|هل يمكن للقطط أن تأكل طعام الكلاب؟.. خبير يجيب

ويقول مارتن ستيفنز، وهو طبيب بيطري مؤهل يبلغ من العمر 26 عامًا، إن هناك العديد من المخاطر خلال فصل الصيف والتي لا يعرفها العديد من المالكين قد يتعرض لها الكلاب، وذلك بحسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ستار البريطانية. 

وواحدة من أكثر هذه المشاكل شيوعًا هي بذور العشب، والتي يمكن أن تغرس نفسها في الكفوف والعينين والأذنين وحتى الرئتين، وتشكل الطحالب الخضراء المزرقة في البحيرات والأنهار والبرك خطرًا أيضًا، كما هو الحال مع الطيور المتزاوجة، والتي قد تهاجم لحماية أعشاشها وفراخها.

وكشف مارتن عن خطر آخر أقل شهرة وهو الحياة البرية الميتة، والتي ربما تكون قد تعفنت في الشمس قبل أن يلتهمها كلب، ومن ثم تسبب اضطرابًا في البطن.

اقرأ ايضا| صدق أو لا تصدق.. ياباني ينفق آلاف الدولارات ليصبح كلبًا| فيديو

وقال الطبيب البيطري، الذي تعاون مع شركة جون لويس للتأمين على الحيوانات الأليفة : «تحقق دائمًا من كلابك بعد تمشيتها».

وتابع موضحا وفقا للتقرير:«تنتشر بذور العشب في الحقول البرية والحواف والمروج في جميع أنحاء المملكة المتحدة - ويمكن أن تجد طريقها إلى رئتي الكلاب، الجاودار والشعير والقمح هم أكبر المذنبين، لذا انتبه بشكل خاص عند تمشية كلبك حولها».

وتابع:«إن الكلاب الأسبان - بمخالبهم الكبيرة وآذانهم المتدلية ومآخذ العين الواسعة نسبيًا - هم من بين الأكثر تضرراً عندما يتعلق الأمر ببذور العشب».

وأضاف قائلا:«قاعدتي العامة هي أنه إذا كان بإمكانك إزالته بأصابعك فقط، فافعل ذلك - ولكن إذا كان عالقًا في مكان ما أو بعيدًا عن الأنظار، فاطلب المساعدة من طبيب بيطري».

وبما يتعلق بالجفاف، يقول مارتن إن العديد من سلالات الكلاب يمكنها إخفاء الجفاف جيدًا عندما تكون تحت الطقس بسبب نقص المياه.

ويجب على أي شخص يخطط لرحلة طويلة بالسيارة مع كلبه خلال عطلة نهاية الأسبوع أن يتذكر دائمًا أخذ فترات راحة متكررة، وتقديم الماء لكلبه على فترات منتظمة أيضًا.

وعندما يتعلق الأمر بحروق الشمس، فإن الكلاب البيضاء وقصيرة الشعر هي الأكثر عرضة للخطر، ويجب دائمًا إبعادها عن الشمس أو وضع كريم الشمس عليها.

وأضاف مارتن: «عندما يسبح كلبك، انتبه للطحالب الخضراء المزرقة. تحقق من قواعد السلامة واستخدم المعرفة والمعلومات المحلية لتحديد ما إذا كانت منطقة السباحة آمنة لكلبك».

وينصح مارتن قائلا: «واحتفظ بالكلاب بعيدًا عن الأنهار خلال موسم تزاوج الطيور - فقد يؤدي ذلك إلى تعطيل النظام البيئي الطبيعي بشكل كبير، وقد تهاجم الطيور».

وأشار بأنه من المرجح أن تأكل الكلاب طعام الأطفال خلال العطلة الصيفية - ولكنها معرضة للخطر إذا أكلت حيوانات ميتة أو طعامًا فاسدًا أثناء المشي، وربما تم تركها في الحرارة.

وقال نيال لوني، رئيس شركة جون لويس للتأمين على الحيوانات الأليفة: «في حين أن العديد من هذه القضايا ستتم تغطيتها من خلال بوليصة تأمين الحيوانات الأليفة، لا أحد يريد أن تنتهي مغامرة عائلية صيفية برحلة غير متوقعة إلى الطبيب البيطري، نحن نحث جميع أصحاب الكلاب على قضاء بعض الوقت للتحقق من المخاطر الخفية، خاصة إذا كنت في بيئة غير مألوفة في عطلة أو رحلة ليوم واحد»، وفق تقرير نشرته ديلي ستار. 

وتأتي هذه النصائح بعد أن قامت العلامة التجارية باستطلاع آراء 2000 من أصحاب الكلاب، ووجدت أن 21% نادرًا ما يقومون بفحص كلابهم بحثًا عن قشور بذور العشب بعد المشي أو لا يقومون أبدًا بفحصها - مع عدم إدراك 29% أن هذه قد تكون ضارة لأصدقائهم ذوي الأرجل الأربعة.

وأضاف "لوني" أن واحد من كل ثلاثة من أصحاب الكلاب (34٪) لم يعرف أن الكلاب الأكبر سناً ذات الألوان الداكنة معرضة بشكل خاص لخطر الإصابة بضربة الشمس في أشهر الصيف.

وأفاد أن 28% ممن شملهم الاستطلاع، عبر OnePoll، أن كلبهم معرض للقيء، أو الإسهال، أو كليهما - وهو ما يعزوه مارتن إلى حرارة الصيف.

وأضاف مارتن: «إن الكثير من العناية بالكلاب في الصيف أمر منطقي - إذا لم تتمكن من وضع يدك بشكل مريح على الرصيف أو العشب الاصطناعي في الحرارة، فسيكون الجو حارًا جدًا بالنسبة لهم أيضًا، لكن العديد من المشاكل هي أشياء لم نفكر فيها بالضرورة، أو لا نعتبرها مشكلة حتى تحدث، والقاعدة المعقولة التي يجب أن تعيش وفقًا لها هي أنه إذا كنت تعاني من شيء ما، فضع نفسك بين أيديهم أيضًا».