بالأرقام.. المصريين الأحرار يواجه الشائعات المغُرضه داخليًا وخارجيًا

حسين تراضى ربان أعالي البحار
حسين تراضى ربان أعالي البحار

صرح كبير مرشدي هيئة قناة السويس، القبطان حسين تراضى ربان أعالي البحار والمستشار البحري لرئيس حزب المصريين الأحرار، إن الأرقام القياسية التي تسجلها حركة الملاحة بالقناة تنفي ادعاءات عدم الجدوى الاقتصادية لقناة السويس الجديدة، كما أن مشروعات تطوير المجرى الملاحي للقناة تحظى بدعم ومتابعة الرئيس عبد الفتاح السيسي والتي ستظل صمام الأمان للحفاظ على المكانة الرائدة للقناة في المجتمع الملاحي كأسرع وأقصر وأكثر الطرق الملاحية أماناً، والواجهة الرئيسية لحركة التجارة العالمية العابرة من الشرق إلى الغرب والعكس.

وأضاف "تراضى" أن قناة السويس حققت أعلى عائدات سنوية في تاريخها خلال العام المالي 2021/2022 والتي بلغت نحو ٧ مليارات دولار بزيادة قدرها ٢١٪ عن العام المالي السابق، منوهّا بأن دخل قناة السويس ليس كما يدعي البعض بأنها عدد السفن ولكن بالحمولات مما يعني أنه إذا هناك مرور لسفينة حمولتها ٢٠٠ ألف طن ينتج عنها دخل بما يقابل عبور ١٠ سفن حمولتهم ٢٠ ألف طن، وهذا مثال للإيضاح للمواطنين.

وأوضح مستشار رئيس حزب المصريين الأحرار للشؤون البحرية، أن قناة السويس قبل حفر القناة الجديدة كان العبور لا يزيد عن ٥٠ إلى ٦٠ سفينة على الأكثر، وأصبح اليوم تسمح القناة بعبور ٩٤ سفينة بهم كم من الحمولات الكبيرة بخلاف التطوير الذي تم بشأن تعميق الغاطس، وذلك توضيحاً للصورة.

واستطرد:" أن زمن الرحلة قبل القناة الجديدة كان يستغرق نحو ١٨ ساعة  نظراً لوجود فترة انتظار تصل إلى ٨ ساعات في البحيرات المرة لأنه كان طريق واحد بقناة واحدة للانتظار، اليوم نجد أن الوقت المستغرق بحد أقصى ١٠ ساعات، ومن ثم توفير الوقت يكون ايجابي ويعكس صورة ذهنية ايجابية على مستوى العالم.

وأكد القبطان حسين تراضي، أن النجاح في إنشاء المناطق الصناعية والحرة حول قناة السويس الجديدة جعلها محوراً رئيسياً للحكومة المصرية لإنشاء العديد من الصناعات المختلفة، خاصة مع تقديم هذه المناطق حوافز وتسهيلات لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، لا سيما في قطاعات مثل التصنيع والطاقة، وأصبحت أحد روافد الاقتصاد المصري، وكذلك توطيد العلاقات الدولية من خلال الاستثمارات الضخمة معها.

كما وصف "تراضي" مشروع قناة السويس الجديد، بأنه أحد أعظم المشروعات القومية في تاريخ مصر الحديث، منذ افتتاح القناة في أغسطس 2015 وحتى الأن عبرت المجرى الملاحى للقناة حوالي 135 ألف سفينة بزيادة قدرها 10 آلاف سفينة، عما كانت عليه قبل الافتتاح، كما بلغ إجمالي الحمولات العابرة للقناة 8 مليار و200 مليون طن بزيادة قدرها 2 مليار طن عما كانت عليه.

ووجه التحية والتقدير للقيادة السياسية على تلك المشروعات القومية الرائدة، وبجهود إدارة الهيئة كاملة ودور المرشدين البحريين.