قراءة تحليلية حول زيارة عبدالفتاح البرهان لمصر

الرئيس عبدالفتاح السيسي وعبدالفتاح البرهان
الرئيس عبدالفتاح السيسي وعبدالفتاح البرهان

قال مجدي عبدالعزيز كاتب وباحث سياسي سوداني، إنّ حديث الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني والقائد العام للقوات المسلحة السودانية، يؤكد أن استراتيجية القوات المسلحة تسير بصورة ناجحة في مكافحة تمرد قوات الدعم السريع ومحاولاتها لخطف السلطة تحت دعاوى سياسية.

وأضاف في مداخلة هاتفية عبر قناة القاهرة الإخبارية، مع الإعلامية رغدة منير، أن البرهان أكد بالأمس أن القوات المسلحة لن تضع يدها في إيدي الخائنين، مشيرًا إلى أن زيارته إلى مصر تؤكد أن مصر ليست كأي دولة بالنسبة إلى السودان.

وتابع، إن العلاقات المصرية السودانية ليست علاقات عاطفية، وإن كانت العاطفة تربط بين شعبي وادي النيل، مشيرًا إلى أن العلاقات بين البلدين ليست خيارًا، ولكنها علاقة مصير بكل ما تحمل هذه الكلمة من معانٍ.

وأكد، أن مصر والقيادة السياسية الحكيمة أثبتت في الآونة الأخيرة أنها ثابتة على مواقفها ومبادئها في دعم السودان للحفاظ على المؤسسات السودانية، مشددًا على أن مصر لم تقف مكتوفة الأيدي، وكانت قوة الدبلوماسية المصرية وذكاؤها متمثلاً في جمع دول جوار السودان لأنها صاحبة المصلحة الأولى في تحقيق الاستقرار هناك، وذلك على أساس مبادرات ومحددات واضحة تمنع التدخل في السودان.