التعاون الإسلامي تدعو المجتمع الدولي لعودة لاجئي الروهينجا إلى وطنهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

دعت منظمة التعاون الإسلامي، المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لتهيئة الظروف المواتية لعودة لاجئي الروهينجا إلى وطنهم في ميانمار.


وقالت منظمة التعاون الإسلامى فى بيان لها صدر اليوم الأحد، بمناسبة مرور يوم 25 أغسطس 2023 الذكرى السنوية السادسة للإبادة الجماعية ضد مسلمي الروهينجا وتهجيرهم الجماعي القسري والمجتمعات الأخرى من ولاية راخين في ميانمار وبداية تدفق أعداد كبيرة من هؤلاء اللاجئين إلى بنغلاديش. أنها تقف إلى جانب الضحايا والناجين من هذه المأساة الإنسانية، وتكرر التزامها بالسعي لتحقيق العدالة والمساءلة عن الفظائع التي ارتكبها جيش ميانمار، وخاصة في محكمة العدل الدولية.

 

وأعربت المنظمة عن امتنانها لحكومة وشعب بنجلاديش لتوفير المأوى والإغاثة الإنسانية لهؤلاء الناس، وتقدر الدعم الذي تقدمه العديد من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي لهؤلاء اللاجئين.

وأكدت مرة أخرى عزمها الراسخ على دعم مسلمي الروهينجا، داعية المجتمع الدولي إلى تجديد التزامه بالجهود الرامية إلى تهيئة الظروف المواتية للعودة الطوعية والآمنة والكريمة والمستدامة للاجئين الروهينجا إلى وطنهم في ميانمار.

ودعت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لتوفير المساعدة الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لشعب الروهينجا النازحين في مخيمات اللاجئين في ضوء الانخفاض الكبير في التمويل الذي أدى إلى خفض المساعدات الغذائية.